Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is it better for women to attend Taalim or be at home remembering Allah?

Is it better for women to attend Taalim or be at home remembering Allah?

 Is it better for women to gather together in a house, for the purpose of remembering Allah and His messenger, or is it more beneficial for them to remain at home and do it by themselves. This question is regarding gatherings of weekly taleem (of Fadaail Amaal) or gatherings of reciting the Qasida Burda. Certainly These gatherings are only for women which is free of intermingling, music,etc. but the question is which will be better, remaining in ones own home or gathering with other women. Is there a difference in regards to which gathering it is? Recitation of Qasida Burda or Fadaail Amaal? Jazakumullahu khair.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, it is permissible to arrange a gathering of women to educate them on deen. Consider the following narration:

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ قَالَتِ النِّسَاءُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: غَلَبَنَا عَلَيْكَ الرِّجَالُ، فَاجْعَلْ لَنَا يَوْمًا مِنْ نَفْسِكَ، فَوَعَدَهُنَّ يَوْمًا لَقِيَهُنَّ فِيهِ، فَوَعَظَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ، فَكَانَ فِيمَا قَالَ لَهُنَّ: «مَا مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ ثَلاَثَةً مِنْ وَلَدِهَا، إِلَّا كَانَ لَهَا حِجَابًا مِنَ النَّارِ» فَقَالَتِ امْرَأَةٌ: وَاثْنَتَيْنِ؟ فَقَالَ: «وَاثْنَتَيْنِ»

صحيح البخاري (1/ 32)

“Abu Sa`id Al-Khudri (radiyallahu anhu) narrates: Some women requested the Prophet ( sallallahu alayhi wa sallam) to fix a day for them as the men were taking all his time. On that he promised them one day for religious lessons and commandments. Once during such a lesson the Prophet said, “A woman whose three children die will be shielded by them from the Hell fire.” On that a woman asked, “If only two die?” He replied, “Even two (will shield her from the Hell-fire). 

However,  woman may attend such programs with the following conditions[1]:

  • There is no intermingling of genders
  • Women observe Sharia hijab[2] when leaving their homes  
  • They do not apply fragrance when leaving their homes[3]

The ideal situation is for a woman is to confine herself to her home and worship Allah to the best of her ability. If she requires motivation to worship Allah and there is a female gathering with motivational programmes, she may attend the program with the above mentioned conditions.

The essence of Qasida Burda and Fazaile Amal are the same, encouraging the love of Allah and His prophet (sallallahu alayhi wa sallam) and practicing on Shari`ah.

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Student Darul Iftaa
Netherlands

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai


[1]

فتح القدير – ط. الفكر (4/ 399)

وحيث ابحنا لها الخروج فإنما يباح بشرط عدم الزينة وتغيير الهيئة الى ما لا يكون داعية الى نظر الرجال والاستمالة قال الله تعالى { ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى }

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (1/ 557)

وليس للزوج أن يمنع والديها وولدها من غيره وأهلها من النظر إليها وكلامها في أي وقت اختاروا هكذا في الهداية في مجموع النوازل فإن كانت قابلة أو غسالة أو كان لها حق على آخر أو لآخر عليها حق تخرج بالإذن وبغير الإذن على هذا وما عدا ذلك من زيارة الأجانب وعيادتهم والوليمة لا يأذنها ولا تخرج ولو أذن وخرجت كانا عاصيين وتمنع من الحمام كذا في فتح القدير ولو أذن لها في الخروج في مجلس الوعظ الخالي عن البدع لا بأس به

فتاوى قاضيخان (1/ 217)

وإذا أرادت المرأة أن تخرج إلى مجلس العلم بغير إذن الزوج لم يكن لها ذلك فأن وقعت لها نازلة فسألت زوجها وهو عالم فأخبرها بذلك ليس لها أن تخرج بغير إذنه وأن كان الزوج جاهلاً وسأل عالماً عن ذلك فكذلك وأن امتنع الزوج عن السؤال كأن لها أن تخرج بغير إذنه لأن طلب العلم فيما يحتاج إليه فرض على كل مسلم ومسلم فيقدم على حق الزوج وأن لم يقع لها نازلة وأرادت أن تخرج على مجلس العلم لتتعلم مسائل الصلاة والوضوء فأن كأن الزوج يحفظ تلك المسائل ويذكر لها ذلك ليس لها أن تخرج بغير إذنه فأن كأن الزوج لا يحفظ المسائل فالأولى له أن يأذن لها بالخروج فأن لم يأذن فلا شيء عليه ولا يسع لها أن تخرج بغير إذنه ما لم يقع لها نازلة

فتاوى قاضيخان (1/ 217)

 ليس للمراة أن تخرج بغير إذن الزوج إلا بأسباب معدودة منها إذا كانت في منزل يخاف السقوط عليها ومنها الخروج إلى مجلس العلم إذا وقعت لها نازلة ولم يكن الزوج فقيها ومنها الخروج إلى الحج الفرض إذا وجدت محرماً ويجوز للزوج أن يأذن لها بالخروج ولا يصير عاصياً بالإذن ومنها الخروج إلى زيارة الوالدين وتعزيتهما وعيادتهما وزيارة المحارم

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 604)

(قوله ومن مجلس العلم) معطوف على قوله من الغزل، فإن لم تقع لها نازلة، وأرادت الخروج لتعلم مسائل الوضوء والصلاة، إن كان الزوج يحفظ ذلك ويعلمها له منعها، وإلا فالأولى أن يأذن لها أحيانا بحر.

مطلب في منع النساء من الحمام (قوله ومن الحمام إلخ) المنع منه قول الفقيه، وخالفه قاضي خان فقال: دخوله مشروع للنساء والرجال، خلافا لما قاله بعض الناس، لكن إنما يباح إذا لم يكن فيه إنسان مكشوف العورة. اهـ وعلى ذلك فلا خلاف في منعهن للعلم بأن كثيرا منهن مكشوف العورة، وقد وردت أحاديث تؤيد قول الفقيه وورد استثناء النفساء والمريضة، وتمامه في الفتح، وقال قبله: وحيث أبحنا لها الخروج فإنما يباح بشرط عدم الزينة وتغيير الهيئة إلى ما يكون داعية لنظر الرجال والاستمالة. قال الله تعالى – {ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى} [الأحزاب: 33]- اهـ وأشار الشارح بقوله وإن جاز إلى قول قاضي خان، وإلى أنه لا ينافي منع الزوج لها من دخوله مع مشروعيته لها كما لا ينافي منعها من صوم النفل وإن كان مشروعا، نعم ينافي منعها من دخوله ولو بإذن الزوج والظاهر أنه مراد الفقيه خلافا لما فهمه الشرنبلالي.

 ۔۔۔ بلا ضرورت عورت کا مکان سے نکلنا منع ہے اگر چہ وہ پردہ کے ساتہ نکلے۔ ضرورت پر جب کہ بغیر مکان سے نکلے کام نہ چلتے تو میلے کچیلے کپڑے پہن کر پردہ کے ساتہ نکلنے کی گنجائش ہے، اس طرح مہکتی خوشبو نہ ہو، کوئي چیز جازب نظر نہ ہو، پہر ضرورت پوری ہونے پر فورا واپس آجاۓ، دین سیکہنے اور مسائل معلوم ہونے کا مقان پر اگر انتظام نہ ہو سکے تو دینی ضرورت کی خاطر بہی پردہ کے ساتہ نکل سکتی ہے  ۔۔۔– (فتاوی محمودیہ، ج6، ص93 )

تبلیغ یا کسی بہی مقصد کے لۓ عورت کو شرعی سفر کے اجازت نہیں جب تک شوہر یا محرم ساتہ نہ ہو، بلا سفر ان کے اجتماع ثابت ہے، حضرت نبی کریم نے خود ان کو کسی مکان میں اجتماع کے لۓ فرمایا ہے – مسافت سفر 48 میل سے کم میں جانے کی گنجائش ہے۔ لیکن پوری احتیاط کے ساتہ، کو قبیح واقعہ کا پیش آنے کا اندیشہ نہ ہو، نظر کی حفاظت لازم ہے مکان میں بہی باہر بہی-۔۔۔( فتاوی محمودیہ، ج5، ص144-145 )

دین سیکہنا مردوں اور عورتوں سب کے ذمہ ضروری ہے – عورت کے لۓ اگر ہر مکان میں ان کے شوہر باپ بہائی وغیرہ دین سیکہنے کا انتظام کردوں تو پہر کہیں جانے کی ضرورت نہیں – لیکن جب اس کا انتظام نہ ہو تو ان کا اجتماع کو منع نہ کیا جاۓ – البتہ اس کا اہتمام کیا جاۓ کہ پردہ کا پورہ انتظام ہو – بلا محرم عورتیں سفر نہ کریں تقریر میں ان کی آواز نامحرموں تک نہ پہونچے – حضرت نبی کریم نے بہی عورتوں کا اجتماع فرمایا  اور اس میں خود تشریف لے جاکروین سکہایا ہے ( فتاوی محمودیہ، ج5، ص148 )

[2]

{يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب: 59]

[3]

سنن الترمذي ت بشار (4/ 403)

عَنْ أَبِي مُوسَى، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: كُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ، وَالمَرْأَةُ إِذَا اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ بِالمَجْلِسِ فَهِيَ كَذَا وَكَذَا يَعْنِي زَانِيَةً.

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: