Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Burial of female whose family is in isolation

Burial of female whose family is in isolation

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Burial of female whose family is in isolation

Question

If the maḥram family members of a deceased female are in isolation, who will enter the grave to bury her?

(For other Q&As & articles regarding Coronavirus, click here)

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

If the husband is not in isolation, he can enter the grave. If the husband and all the maḥrams are in isolation, the pious non-Maḥram family members can enter the grave. If they are not available, then the pious men of the locality will enter the grave.

ترجم الإمام البخاري في الصحيح (١٣٤٢): باب من يدخل قبر المرأة، وروى فيه عن أنس رضي الله عنه قال: شهدنا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر، فرأيت عينيه تدمعان، فقال: هل فيكم من أحد لم يقارف الليلة؟ فقال أبو طلحة: أنا، قال: فانزل في قبرها، فنزل في قبرها فقبرها، انتهى۔

وقال السمرقندي في التحفة (١/٢٥٥): ذوو الرحم المحرم أولى لإدخال المرأة القبر من غيرهم، لأنه يجوز لهم مسها حالة الحياة، ويكره للأجانب مسها حال الحياة، فكذلك بعد الممات، انتهى. زاد الكاساني في البدائع (١/٣٢٠) وأقره ابن نجيم في البحر (٢/٢٠٨): وكذا ذو الرحم غير المحرم منها أولى من الأجنبي، ولو لم يكن فيهم ذو رحم فلا بأس للأجانب وضعها في قبرها، ولا يحتاج إلى إتيان النساء للوضع، انتهى. وقال الشرنبلالي في المراقي (ص ٦٠٩): وذو الرحم المحرم أولى بإدخال المرأة، ثم ذو الرحم غير المحرم، ثم الصالح من مشايخ جيرانها، ثم الشبان الصلحاء، ولا يدخل أحد من النساء القبر، ولا يخرجهن إلا الرجال، ولو كانوا أجانب، لأن مس الأجنبي لها بحائل عند الضرورة جائز في حياتها فكذا بعد موتها، انتهى۔

وقال طاهر البخاري في خلاصة الفتاوى (١/٢٢٥) وأقره المفتي عبد الرحيم اللاجفوري في فتاويه (٧/٦٥ و ١٢٢): وقال الإمام الأجل فخر الدين خان: يكره للناس أن يمنعوا حمل جنازة المرأة لزوجها مع أبيها وأخيها، ويدخل الزوج في القبر مع محرمها استحسانا، وهو الصحيح وعليه الفتوى، انتهى. وقال المفتي رشيد أحمد اللدهيانوي في أحسن الفتاوى (٤/٢١٥): بیوی سب کچھ کرسکتی ہے، مگر شوہر دیکھ سکتا ہے نہلا نہیں سکتا، اور بلا حائل چھو نہیں سکتا، جنازہ اٹھا سکتا ہے اور قبر میں بھی اتر سکتا ہے۔ وقال الشيخ أشرف علي التهانوي في إمداد الفتاوى (١/٥٠٧): زوج بعد موت زوجہ مثل اجنبی کے ہے ، پس جب تک کوئی محرم ہو ، اس وقت تک زوج کو مس حائل بھی نہ کرنا چاہئے۔ اور جب کوئی محرم نہ ہو ، اور اجنبیوں سے یہ مقدم ہے، لشبھۃ الاختلاف۔ وقال الشيخ ظفر أحمد العثماني في إمداد الأحكام (٢/٤٣٠): وجواز تيممه إياها بخرقة يدل على جواز مسه إياها بحائل ولكنه مقيد أيضا بالضرورة، فلا ينبغي المس بدونها ولا بحائل۔

Allah know best

Yusuf Shabbir

21 Rajab 1441 / 16 March 2020

Approved by: Mufti Shabbir Ahmad and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: