Performing qadha Salaah from the time one became baaligh

Q: When I was young and ignorant, I used to have bad habits. Two of these included masturbation as well as neglect of salaah. Nevertheless, Alhamdulillah, with the Hidayat of Allah I have mended my ways. My question is, I want to make up for the missed Salaah. Should I start making up from when I was 15, or from when I was 12 when I ejaculated? I am not sure when my ejaculations were clear and when it started becoming milky in appearance.

bismillah.jpg

A: From the time you became baaligh (i.e. 12 years in this case.)

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( بلوغ الغلام بالاحتلام والإحبال والإنزال ) والأصل هو الإنزال ( والجارية بالاحتلام والحيض والحبل ) ولم يذكر الإنزال صريحا لأنه قلما يعلم منها ( فإن لم يوجد فيهما ) شيء ( فحتى يتم لكل منهما خمس عشرة سنة به يفتى )

قال الشامي في رد المحتار : قوله ( بالاحتلام ) قال في المعدن الاحتلام جعل اسما لما يراه النائم من الجماع فيحدث معه إنزال المني غالبا فغلب لفظ الاحتلام في هذا دون غيره من أنواع المنام لكثرة الاستعمال اه ط

قوله ( والأصل هو الإنزال ) فإن الاحتلام لا يعتبر إلا معه والإحبال لا يتأتى إلا به

قوله ( والجارية ) هي أنثى الغلام

قوله ( صريحا ) قيد به لأنه مذكور ضمنا في الاحتلام والحبل فإن لم يوجد فيهما أي في الغلام والجارية شيء مما ذكر الخ مفاده أنه لا اعتبار لنبات العانة خلافا للشافعي ورواية عن أبي يوسف ولا اللحية وأما نهود الثدي فذكر الحموي أنه لا يحكم به في ظاهر الرواية وكذا ثقل الصوت كما في شرح النظم الهاملي أبو السعود وكذا شعر الساق والإبط والشارب (رد المحتار 6/153)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)