Home » Hanafi Fiqh » Darulifta Azaadville » Wearing Clothes With Butterfly Prints

Wearing Clothes With Butterfly Prints

Answered as per Hanafi Fiqh by Darulifta Azaadville

Question:

Is it permissible to wear clothes with outlines or prints of butterflies even though they have no eyes?

Answer:

Clothing with these types of designs should be avoided as butterflies are animate objects.  However, if the butterfly is printed without a head, then it will be permissible. Merely not having eyes will not deem it permissible to use, rather it has to be totally without a head.  Similarly if the print is so tiny that if it is placed on the floor and a standing person who looks at it cannot make out the shape, then too it will be permissible.

Checked and Approved By:

Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

وَخَالف الْآخرُونَ هَؤُلَاءِ الْمَذْكُورين، وهم النَّخعِيّ وَالثَّوْري وَأَبُو حنيفَة وَمَالك وَالشَّافِعِيّ وَأحمد فِي رِوَايَة، وَقَالُوا: إِذا كَانَت الصُّور على الْبسط والفرش الَّتِي تُوطأ بالأقدام فَلَا بَأْس بهَا، وَأما إِذا كَانَت على الثِّيَاب والستائر وَنَحْوهمَا، فَإِنَّهَا تحرم

(عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج12ص40)

وأما اتخاذ الصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقًا على حائط، أو ثوبًا ملبوسًا، أو عمامة، ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام، وإن كان في بساط يداس، ومخدة، ووسادة، ونحوها مما يمتهن فليس بحرام. ولكن هل يمنع دخول ملائكة الرحمة ذلك البيت، فقال الخطابي: لا يمنع. وأشار القاضي عياض إلى نحو ما قاله الخطابي. والأظهر أنه عام في كل صورة، وأنهم يمتنعون من الجميع لإطلاق الأحاديث، ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له هذا تلخيص مذهبنا في المسألة، وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وهو مذهب الثوري، ومالك، وأبي حنيفة، وغيرهم

) شرح سنن النسائي المسمى ذخيرة العقبى في شرح المجتبى. ج4ص533)

(قَوْلُهُ أَوْ مَقْطُوعَةَ الرَّأْسِ) أَيْ سَوَاءٌ كَانَ مِنْ الْأَصْلِ أَوْ كَانَ لَهَا رَأْسٌ وَمُحِيَ، وَسَوَاءٌ كَانَ الْقَطْعُ بِخَيْطِ خِيطَ عَلَى جَمِيعِ الرَّأْسِ حَتَّى لَمْ يَبْقَ لَهُ أَثَرٌ، أَوْ بَطَلَيْهِ بِمَغْرَةٍ أَوْ بِنَحْتِهِ، أَوْ بِغَسْلِهِ لِأَنَّهَا لَا تُعْبَدُ بِدُونِ الرَّأْسِ عَادَةً وَأَمَّا قَطْعُ الرَّأْسِ عَنْ الْجَسَدِ بِخَيْطٍ مَعَ بَقَاءِ الرَّأْسِ عَلَى حَالِهِ فَلَا يَنْفِي الْكَرَاهَةَ لِأَنَّ مِنْ الطُّيُورِ مَا هُوَ مُطَوَّقٌ فَلَا يَتَحَقَّقُ الْقَطْعُ بِذَلِكَ، وَقَيَّدَ بِالرَّأْسِ لِأَنَّهُ لَا اعْتِبَارَ بِإِزَالَةِ الْحَاجِبِينَ أَوْ الْعَيْنَيْنِ لِأَنَّهَا تُعْبَدُ بِدُونِهَا وَكَذَا لَا اعْتِبَارَ بِقَطْعِ الْيَدَيْنِ أَوْ الرِّجْلَيْنِ بَحْرٌ

(رد المحتار على الدر المختار ج1ص649)

چھوٹی تصاویر کے استعمال کی اجازت

اگر اتنی چھوٹی تصاویر ہوں کہ انہیں زمین پر رکھنے کی صورت میں کھڑے ہوۓ شخص ان کے اعضاء کے درمیان امتیاز نہ کر سکے، تو ایسی تصاویر کا استعمال حنفیہ کے نزدیک درست ہے یعنی ایسی تصویروں کا ہٹانا ضروری نہیں ہے ،اور نہ ایسی تصویر میں ملائکہ کے داخل ہونے سے مانع ہیں۔ اس سلسلہ میں حنفیہ کا استدلال ان آثار صحابہ سے ہے جن میں بعض صحابہ رضی اللہ عنہم نے اپنی انگوٹھی پر جانداروں کی صورت نقش کرا ركھی تھی ، اس سلسلہ کی متعدد روایات امام طحاوی نے شرح معانی الآثار میں نقل فرمائی ہیں۔

(كتاب االنوازل ج16ص521)

This answer was collected from the official Ifta website of Darul Uloom Azaadville, South Africa. Most of the answers are checked and approved by Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

Read answers with similar topics: