Sunnat Salaah

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

I try to read all my Sunaat Namaaz.

Lots of time especially at Asar Salaat I miss the Sunaat Namaaz as I join the Jamaat Namaaz. Can I read my Sunaat immediately after the Faraz Jamaat is over?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The Sunnat salats before Fajr salah and Zuhar salah are Sunnat-e-Muakkadah (emphasized sunnats) which have to be performed. The salats before Asr and Esha are Mustahab (desirable). One will be rewarded for performing these salats.

 If you missed out a Sunnat-e-Muakkada Salat before Fajr and Zuhar, you may make up for them after the Farz salah[1].

In the case of Fajr, if you have missed the Sunnah of Fajr and performed the Fajr Salah in congregation, you may perform the Sunnah of Fajr after sunrise till before zawaal.

In the case of Zuhar, you may pray the Sunnah of Zuhar after performing Zuhr Salah in congregation until the Zuhar time remains[2]. 

If you have missed the Mustahab salat before Asr, you cannot make up for that after the Asr salah as it is not permissible to perform Nafl (voluntary) salats after Asr salah until sunset[3].

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Immad Ibn Arshad

Student Darul Iftaa
California, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1] تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1/ 183)

(وقضى التي قبل الظهر في وقته) أي في وقت الظهر (قبل شفعه) أي قبل الركعتين اللتين بعد الفرض وهذا عند محمد وعندهما يبدأ بالركعتين، ثم يقضي الأربع؛ لأنها لما فات محلها صارت نفلا مبتدأ فيبدأ بالركعتين كي لا يفوت محلها وعند محمد هي سنة على حالها فيبدأ بها، ألا ترى إلى ما يروى عن عائشة – رضي الله عنها – أنه – عليه الصلاة والسلام – «كان إذا فاتته الأربع قبل الظهر قضاها بعده» أطلقت عليه اسم القضاء وهو اسم لما يقام مقام الفائت

و يترك سنة الظهر في الحالين و يقتدى ثم يقضيها) اى بعد الفراغ من صلوة الامام يقضى تلك السنة(

جامع الرموز ج1 ص223

والسنة لا تقضى إلا سنة الفجر إذا فاتت مع الفجر ويقضيها قبل الزوال و سنة الظهر أيضا يقضيها في وقتها

المسبوك على منحة السلوك في شرح تحفة الملوك ج2 ص172-174 مكتبة الملك فهد الوطنية أثنا النشر

[2] إذا فاتت الأربع التى قبل الظهر بسبب شروع مع الإمام يقضيها فى وقتها عند الجمهور

المسبوك على منحة السلوك في شرح تحفة الملوك ج2 ص174 مكتبة الملك فهد الوطنية أثنا النشر

[3] سنن ابن ماجه (1/ 366)

 عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا فاتته الأربع قبل الظهر، صلاها بعد الركعتين بعد الظهر» قال أبو عبد الله: لم يحدث به إلا قيس عن شعبة

صحيح مسلم (1/ 501)

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها»

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1/ 183)

(قوله أحب إلي أن يقضيها إلى الزوال) قال الحلواني والفضلي ومن تابعهما لا خلاف بينهم فإن محمدا يقول أحب إلي أن يقضي وإن لم يفعل فلا شيء عليه وهما يقولان؛ لأن ليس عليه أن يقضي وإن فعل لا بأس به ومن المشايخ من حقق الخلاف وقال الخلاف في أنه لو قضى يكون نفلا مبتدأ أو سنة كذا في المحيط. اهـ. كاكي. (قوله لما روينا) لا يساعده؛ لأنه – صلى الله عليه وسلم – إنما قضاها مع الصبح ولا خلاف فيه بل يستدل له لما روى الترمذي عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – «من لم يصل ركعتي الفجر فليصلهما بعدما تطلع الشمس» وفي الموطإ عن مالك بلغه أن عمر – رضي الله عنه – فاتته ركعتا الفجر فقضاهما بعد أن طلعت الشمس. اهـ. كاكي

كفايت المفتى ج3 331/321 دار الإشاعت

فتاوى محمودية ج7 ص200 اداره الفاروق

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar