Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Salat-ul-qasr for a traveler

Salat-ul-qasr for a traveler

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

My question is regarding salat-ul-qasr for a traveler. I live in one city and work in another city. There are two paths between these two cities. One path is 87 km long and the other one is 62 km long. The path that is commonly used is the longer one because it is quicker. I also always use the longer path.

Considering this, my question is;

  • Am I musafir at my work place i.e. should I offer salat-al-qasr?

If the answer to this question is “Yes”, then a consequence will be that I will always be a musafir. This is because when I travel back from my workplace to my home, I have an intention of returning back to my workplace the next morning. Right? What is the hanafi view in this regard?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If a person undertakes a journey of 48 miles which is equivalent to 78 kilometres[1] he will become a musafir. Accordingly, if you take the 87km route to your workplace, you will be a musafir[2] while traveling to your work, at your workplace and while traveling back until you reach the borders of your city[3]. Once you reach the border of your city you will now be a muqeem and perform full sallah[4].

In your question you state “when I travel back from my workplace the next morning” you probably meant from home to your workplace. As such you will be a musafir on your way to your workplace.

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman  Fatehmahomed

Student Darul Iftaa
Netherland 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai
 


[1] احسن الفتوي،ج4 ،ص105 ))

[2] الفتاوى الهندية (1/ 138)

وَتُعْتَبَرُ الْمُدَّةُ مِنْ أَيِّ طَرِيقٍ أَخَذَ فِيهِ، كَذَا فِي الْبَحْرِ الرَّائِقِ فَإِذَا قَصَدَ بَلْدَةً وَإِلَى مَقْصِدِهِ طَرِيقَانِ أَحَدُهُمَا مَسِيرَةُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ وَلَيَالِيِهَا وَالْآخَرُ دُونَهَا فَسَلَكَ الطَّرِيقَ الْأَبْعَدَ كَانَ مُسَافِرًا عِنْدَنَا، هَكَذَا فِي فَتَاوَى قَاضِي خَانْ، وَإِنْ سَلَكَ الْأَقْصَرَ يُتِمُّ، كَذَا فِي الْبَحْرِ الرَّائِقِ

(اپ کے مسائل اور ان كا حل، ج4،ص79-80)).

[3] قال ابو جعفر: و من سافر يريد مسيرة ثلاثة ايام فصاعدا: قصر الصلاة وادا جاوز بيوت مصره، و ان سافر دون ذالك: لم يقصر.

 (شرح مختصر الطحاوي، ج2، ص88)

الأصل المعروف بالمبسوط للشيباني (1/ 265)

قلت أَرَأَيْت الْمُسَافِر هَل يقصر الصَّلَاة فِي أقل من ثَلَاثَة أَيَّام قَالَ لَا قلت فَإِن سَافر مسيرَة ثَلَاثَة أَيَّام فَصَاعِدا قَالَ يقصر الصَّلَاة حِين يخرج من مصره

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 93)

وَأَمَّا بَيَانُ مَا يَصِيرُ بِهِ الْمُقِيمُ مُسَافِرًا: فَاَلَّذِي يَصِيرُ الْمُقِيمُ بِهِ مُسَافِرًا نِيَّةُ مُدَّةِ السَّفَرِ وَالْخُرُوجُ مِنْ عُمْرَانِ الْمِصْرِ فَلَا بُدَّ مِنْ اعْتِبَارِ ثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ: أَحَدُهَا: مُدَّةُ السَّفَرِ وَأَقَلُّهَا غَيْرُ مُقَدَّرٍ عِنْدَ أَصْحَابِ الظَّوَاهِرِ، وَعِنْدَ عَامَّةِ الْعُلَمَاءِ مُقَدَّرٌ، وَاخْتَلَفُوا فِي التَّقْدِيرِ قَالَ أَصْحَابُنَا: مَسِيرُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ سَيْرَ الْإِبِلِ وَمَشْيَ الْأَقْدَامِ وَهُوَ الْمَذْكُورُ فِي ظَاهِرِ الرِّوَايَاتِ.

العناية شرح الهداية (2/ 33)

وَإِذَا فَارَقَ الْمُسَافِرُ بُيُوتَ الْمِصْرِ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ) ؛ لِأَنَّ الْإِقَامَةَ تَتَعَلَّقُ بِدُخُولِهَا فَيَتَعَلَّقُ السَّفَرُ بِالْخُرُوجِ عَنْهَا. وَفِيهِ الْأَثَرُ عَنْ عَلِيٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -، لَوْ جَاوَزْنَا هَذَا الْخُصَّ لَقَصَرْنَا

[4] الاختيار لتعليل المختار (1/ 80)

 وَأَمَّا دُخُولُ وَطَنِهِ فَلِأَنَّ الْإِقَامَةَ لِلِارْتِفَاقِ وَأَنَّهُ يَحْصُلُ بِوَطَنِهِ مِنْ غَيْرِ نِيَّةٍ، وَكَذَا نُقِلَ أَنَّ النَّبِيَّ وَأَصْحَابَهُ كَانُوا يُسَافِرُونَ وَيَعُودُونَ إِلَى أَوْطَانِهِمْ مُقِيمِينَ مِنْ غَيْرِ نِيَّةٍ.

الفتاوى الهندية (1/ 139)

كَذَا إذَا عَادَ مِنْ سَفَرِهِ إلَى مِصْرِهِ لَمْ يُتِمَّ حَتَّى يَدْخُلَ الْعُمْرَانَ وَلَا يَصِيرُ مُسَافِرًا بِالنِّيَّةِ حَتَّى يَخْرُجَ وَيَصِيرُ مُقِيمًا بِمُجَرَّدِ النِّيَّةِ، كَذَا فِي مُحِيطِ السَّرَخْسِيِّ

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 103)

 وَطَنٌ أَصْلِيٌّ: وَهُوَ وَطَنُ الْإِنْسَانِ فِي بَلْدَتِهِ أَوْ بَلْدَةٍ أُخْرَى اتَّخَذَهَا دَارًا وَتَوَطَّنَ بِهَا مَعَ أَهْلِهِ وَوَلَدِهِ، وَلَيْسَ مِنْ قَصْدِهِ الِارْتِحَالُ عَنْهَا بَلْ التَّعَيُّشُ بِهَا.

الفتاوى الهندية (1/ 142)

وَطَنٌ أَصْلِيٌّ وَهُوَ مَوْلِدُ الرَّجُلِ أَوْ الْبَلَدُ الَّذِي تَأَهَّلَ بِهِ،

(اپ کے مسائل اور ان كا حل، ج4،ص90)).

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: