Home » Hanafi Fiqh » AnswersToFatawa » Where to place the hands in salaah

Where to place the hands in salaah

Answered as per Hanafi Fiqh by AnswersToFatawa

Assalam alaykum

Where should I place my hands in salaah

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In qiyām (standing up position) – It is sunnah for men to place the hands below the navel by placing the palm of the right hand on the back of the left hand circling the thumb and the ring finger around the left wrist. The rest of the fingers should be placed on the wrist of the left hand.

The sunnah method for women is to place the palm of the right hand onto the back of the left hand on the chest.

In ruku’ – men will bow into ruku’ straightening their back and firmly holding on to their knees whilst keeping their fingers apart as this aids in straightening one’s back and having a better grip of the knees.

Women will bow slightly into ruku’ placing the hands on the knees keeping the fingers together.

In sajdah – the fingers should be kept together pointing towards the qibla

In qā`idah (sitting posture) –  the fingers should be kept normal pointing towards the qibla

And Allah Ta`ala knows best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Concurred by,

Mufti Hanif Patel (UK)

سنن أبي داود (1/ 201)

 عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ، أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: «مِنَ السُّنَّةِ وَضْعُ الْكَفِّ عَلَى الْكَفِّ فِي الصَّلَاةِ تَحْتَ السُّرَّةِ»

موطأ مالك رواية محمد بن الحسن الشيباني (ص: 104)

قَالَ مُحَمَّدٌ: يَنْبَغِي لِلْمُصَلِّي إِذَا قَامَ فِي صَلاتِهِ، أَنْ يَضَعَ بَاطِنَ كَفِّهِ الْيُمْنَى عَلَى رُسْغِهِ الْيُسْرَى تَحْتَ السُّرَّةِ، وَيَرْمِيَ بِبَصَرِهِ إِلَى مَوْضِعِ سُجُودِهِ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ، رَحِمَهُ اللَّه

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 487)

 وَالْقَاعِدَةُ الْأُصُولِيَّةُ أَنَّهُ مَتَى أَمْكَنَ الْجَمْعُ بَيْنَ الْمُتَعَارِضَيْنِ ظَاهِرًا لَا يُعْدَلُ عَنْ أَحَدِهِمَا فَتَأَمَّلْ

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 487)

(وَوَضَعَ) الرَّجُلُ (يَمِينَهُ عَلَى يَسَارِهِ تَحْتَ سُرَّتِهِ آخِذًا رُسْغَهَا بِخِنْصَرِهِ وَإِبْهَامِهِ) هُوَ الْمُخْتَارُ، وَتَضَعُ الْمَرْأَةُ وَالْخُنْثَى الْكَفَّ عَلَى الْكَفِّ تَحْتَ ثَدْيِهَا

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 487)

قَوْلُهُ تَحْتَ ثَدْيِهَا) كَذَا فِي بَعْضِ نُسَخِ الْمُنْيَةِ، وَفِي بَعْضِهَا عَلَى ثَدْيِهَا. قَالَ فِي الْحِلْيَةِ: وَكَانَ الْأَوْلَى أَنْ يَقُولَ عَلَى صَدْرِهَا كَمَا قَالَهُ الْجَمُّ الْغَفِيرُ

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 96)

“و” يسن “وضع الرجل يده اليمنى على اليسرى تحت سرته” لحديث علي رضي الله عنه أن من السنة وضع اليمنى على الشمال تحت السرة

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 259)

“و” يسن “وضع المرأة يديها على صدرها من غير تحليق” لأنه أستر لها

درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 70)

(قَوْلُهُ مُفْرِجًا أَصَابِعَهُ) هَذَا فِي حَقِّ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةُ لَا تَفْرِجُ أَصَابِعَهَا فِي الرُّكُوعِ كَمَا فِي التَّبْيِينِ.

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 266)

“و” يسن “أخذ ركبتيه بيديه” حال الركوع “و” يسن “تفريج أصابعه” لقوله صلى الله عليه وسلم لأنس رضي الله عنه “إذا ركعت فضع كفيك على ركبتيك وفرج بين أصابعك وارفع يديك عن جنبيك

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 283)

“موجها أصابع يديه” ويضمها كل الضم لا يندب إلا هنا لأن الرحمة تنزل عليه في السجود وبالضم ينال الأكثر

اللباب في شرح الكتاب (1/ 72)

(ووضع يديه على فخذيه وبسط أصابعه) مفرجة قليلاً جاعلاً أطرافها عند ركبته

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 291)

وذكر ابن رستم في «نوادره» لا يفرج أصابعه كل التفريج في حالة الصلاة، ولا يضم كل الضم إلا في موضعين؛ في حالة الركوع يفرج كل التفريج؛ لأنه يحتاج إلى أخذ الركبة، والتفريج أمكن للأخذ، وفي حالة السجود يضم كل الضم؛ لأنه يحتاج إلى الاعتماد على راحتيه، وعند الضم يكون أقدر على الاعتماد

The source link of this answer has been removed. It was originally collected from Answerstofatawa.com, which no longer functions.

This answer was collected from AnswersToFatawa.com, which no longer exists. It was established by Moulana Hafizurrahman Fatehmahomed. He graduated from Jamiatul Ilm Wal Huda, Blackburn, UK with a distinction in Alimiyyah degree. He thereafter traveled to Darul Iftaa Mahmudiyyah, Durban, South Africa, to train as a Mufti under Mufti Ebrahim Desai (rah) and Mufti Husain Kadodia.

Read answers with similar topics: