Shaving and trimming the hair when coming out of ihraam

Q: Can you please advise on the ruling regarding shaving of the head for a male when performing umra? I would like to know if it is permissible to use no.1 blade or do we have to shave off all the hair? I am of the hanafi madhab.

Bismillaah

A: Shaving the head and trimming the hair, both are permissible at the time of coming out from Ihraam. However, shaving the head is more rewarding.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رحم الله المحلقين قالوا والمقصرين يا رسول الله قال رحم الله المحلقين قالوا والمقصرين يا رسول الله قال رحم الله المحلقين قالوا والمقصرين يا رسول الله قال والمقصرين (صحيح مسلم #1301)

( و ) الحج ( فرضه ) ثلاثة … ( وواجبه ) نيف وعشرون … ( والحلق أو التقصير … )

قال الشامي : قوله ( والحلق أو التقصير ) أي أحدهما والحلق أفضل للرجل وفيه أن هذا شرط للخروج من الإحرام والشرط لا يكون ألا فرضا وأجاب في شرح اللباب بأن وجوبه من حيث إيقاعه في الوقت المشروع وهو ما بعد الرمي في الحج وبعد السعي في العمرة قلت وفيه أن هذا واجب آخر سيأتي فالأحسن الجواب بأنه لا يلزم من توقف الخروج من الإحرام عليه أن يكون فرضا قطعيا فقد يكون واجباكتوقف الخروج الواجب من الصلاة على واجب السلام تأمل ثم رأيت في الفتح قال إن الحلق عند الشافعي غير واجب وهو عندنا واجب لأن التحلل الواجب لا يكون إلا به ثم قال بعد كلام غير أن هذا التأويل ظني فيثبت به الوجوب لا القطع (رد المحتار 2/468)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)