1

Another narration regarding sharpening the blade before slaughtering

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com
Prev Question
Next Question

Question

Is this Hadith authentic?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) once passed by a man who placed his foot on the side of a sheep, as he sharpened his blade. The sheep was observing this. Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Why didn’t you [do this] before or would you like to kill it twice?”

 

Answer

Imam Tabarani (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma).

(Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 11916, Al Mu’jamul Awsat, Hadith: 3614)

 

‘Allamah Mundhiri and ‘Allamah Haythami (rahimahumallah) have declared the narrators reliable. (rijaluhu rijalus sahih)

(Targhib, vol. 2 pg. 156 and Majma’uz Zawaid, vol. 4 pg. 33)

 

Imam Hakim (rahimahullah) has also recorded this Hadith with slight variation in the wording. He has declared the Hadith authentic and ‘Allamah Dhahabi (rahimahullah) concurs.

(Mustadrak Hakim, vol. 4 pg. 231)

 

Also see here

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الكبير للطبراني (١١٩١٦): حدثنا أبو الزنباع روح بن الفرج، ثنا يوسف بن عدي، ثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن عاصم الأحول، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل واضع رجله على صفحة شاة، وهو يحد شفرته، وهي تلحظ إليه ببصرها، قال: «أفلا قبل هذا، أو تريد أن تميتها موتتان» .

المعجم الأوسط (٣٦١٤): حدثنا روح بن الفرج قال: نا يوسف بن عدي قال: نا عبد الرحيم بن سليمان الرازي، عن عاصم الأحول، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل واضع رجله على صفحة شاة وهو يحد شفرته وهي تلحظ إليه ببصرها، فقال: «أفلا قبل هذا تريد أن تميتها موتتين» لم يصل هذا الحديث عن عاصم، عن عكرمة، عن ابن عباس، إلا عبد الرحيم بن سليمان، تفرد به: يوسف بن عدي .

الترغيب والترهيب (٢/ ١٥٦-١٥٧): وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل واضع رجله على صفحة شاة، وهو يحد شفرته، وهي تلحظ إليه ببصرها قال: أفلا قبل هذا؟ أو تريد أن تميتها موتتين. رواه الطبراني في الكبير والأوسط، ورجا رجال الصحيح، ورواه الحاكم إلا أنه قال: أتريد أن تميتها موتات هلا أحددت شفرتك قبل أن تضجعها، وقال: صحيح على شرط البخاري.

مجمع الزوائد (٤/ ٣٣): عن ابن عباس قال: مر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على رجل واضع رجله على صفحة شاة، وهو يحد شفرته وهي تلحظ إليه ببصرها قال: «أفلا قبل هذا؟ أو يريد أن يميتها موتتين؟».

رواه الطبراني في الكبير، والأوسط، ورجاله رجال الصحيح.

المستدرك للحاكم (٤/ ٢٣١): حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى الشهيد ، رحمه الله ، حدثنا عبد الرحمن بن المبارك العائشي ، حدثنا حماد بن زيد ، عن عاصم ، عن عكرمة ، عن عبد الله بن عباس ، رضي الله عنهما أن رجلا أضجع شاة يريد أن يذبحها وهو يحد شفرته ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «أتريد أن تميتها موتات هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها».

هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه.

تلخيص المستدرك (٤/ ٢٣١): على شرط البخاري.

سنن ابن ماجه (٣١٧٢): حدثنا محمد بن عبد الرحمن ابن أخي، حسين الجعفي، قال: حدثنا مروان بن محمد قال: حدثنا ابن لهيعة قال: حدثني قرة بن حيوئيل، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه عبد الله بن عمر، قال: «أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحد الشفار، وأن توارى عن البهائم» وقال: «إذا ذبح أحدكم، فليجهز» حدثنا جعفر بن مسافر قال: حدثنا أبو الأسود قال: حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.

مسند أحمد (٢/ ١٠٨): حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لهيعة، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بحد الشفار، وأن توارى عن البهائم، وإذا ذبح أحدكم فليجهز».

مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (١٠٤٢): قلت إسنادي حديث ابن عمر ضعيف لأن مدار الإسنادين على عبد الله بن لهيعة وهو ضعيف وله شاهد من حديث شداد بن أوس رواه مسلم في صحيحه وأصحاب السنن الأربعة.

صحيح مسلم (١٩٥٥):  حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي الأشعث، عن شداد بن أوس، قال: ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته، فليرح ذبيحته».

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Sidebar