1

Receiving awards in a Quraan Competition

Answered according to Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com
Facebooktwitterpinteresttumblrmail

Question

Assalamu Alaikum,

Wanted to know if it is permissible to participate in Qur’an memorization competition, knowing that the prize is a certain amount of money?

 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

At the outset, one should understand that the acceptance and reward of any action is based on it’s intention.

This is understood from the following hadeeth:

إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى

Translation: Nabi (ﷺ) said, “The reward of deeds depends upon the intention and every person will be rewarded according to what he has intended.

(Saheeh Al-Bukhari)

The Qur’aan is the speech of Allah. It should be recited with the intention of solely gaining the pleasure of Allah, to gain the love of Allah and to become the close servant of Almighty Allah.

The purpose of the Qur’aan competitions is to create zeal, enthusiasm and encourage the participants to make an effort and excel in reciting the Qur’aan in a melodious tone with the correct rules of Tajweed.

Allah Ta’ala says in the Quraan:

فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ

Translation: So for this let the competitors compete.

(Surah Al-Mutafifoon, Verse 26)

The Sahabah would also compete with each other in excelling in good deeds. [1] [2]

On one occasion Nabi (ﷺ) passed by a person who was beautifully praising Allah in his Salaah. Nabi (ﷺ) was impressed by his praise and bestowed him with some gold as a gift. [3]

The focus of the competition should not be to earn the prize money. The prize money is offered as an incentive to boost the morals of the participants who excel and make an effort in their recitation of the Qur’aan and not offered as a remuneration of the recitation.

 

Mufti Muhammad I.V Patel

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

[1]

تفسير البغوي – إحياء التراث (5/ 226)

وَفِي ذلِكَ فَلْيَتَنافَسِ الْمُتَنافِسُونَ، فَلْيَرْغَبِ الرَّاغِبُونَ بِالْمُبَادَرَةِ إِلَى طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. وَقَالَ مُجَاهِدٌ: فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ، نَظِيرُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعامِلُونَ (61) [الصَّافَّاتِ: 61] ، وَقَالَ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ: فَلْيَتَنَازَعِ الْمُتَنَازِعُونَ. وَقَالَ عَطَاءٌ: فَلْيَسْتَبْقِ الْمُسْتَبِقُونَ، وَأَصْلُهُ مِنَ الشَّيْءِ النَّفِيسِ الَّذِي تَحْرِصُ عَلَيْهِ نُفُوسُ النَّاسِ، وَيُرِيدُهُ كُلُّ أَحَدٍ لِنَفْسِهِ وَيُنْفَسُ بِهِ عَلَى غَيْرِهِ، أَيْ يضن

 

تفسير ابن كثير ط العلمية (8/ 349)

وقوله تعالى: وَفِي ذلِكَ فَلْيَتَنافَسِ الْمُتَنافِسُونَ أَيْ وَفِي مِثْلِ هذا الحال فليتفاخر المتفاخرون وليتباهى ويكاثر ويستبق إلى مثله المستبقون، كقوله تعالى: لِمِثْلِ هذا فَلْيَعْمَلِ الْعامِلُونَ،

 

[2]

معجم علوم القرآن (ص: 113)

تنافس الصحابة في حفظ القرآن، حتى حفظه كثير منهم في حياة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فكان من حفاظه: زيد وأبيّ وابن مسعود وسالم وغيرهم كثير

 

فتاویٰ قاسمیہ جلد ٤ صفحہ ١٥١

ہاں البتہ اگر محض تلاوت پر نہ دیا جائے؛ بلکہ خوش الحانی پر انعام دیا جاتا ہے تو اس کے لینے اور دینے کی گنجائش ہے، اور تجربہ یہی ہے کہ جلسہ وغیرہ میں محض تلاوت پر کوئی انعام نہیں دیا جاتا؛ بلکہ آواز اور حسن انداز پر بھی دیا جاتا ہے؛ اس لئے اس انعام کے لینے کی گنجائش ہے، اس میں قرآن فروشی نہیں ہے؛ بلکہ یہ حسن انداز اور حسن آواز کا انعام ہے؛ کیونکہ اگر حسن انداز اور حسن آواز نہیں ہے تو کوئی کچھ نہیں دیتا، اور یہی حال حسن آواز سے نعت پڑھنے والے کاہے کہ اگر حسن آواز سے نہیں پڑھتا ہے، تو کوئی انعام نہیں دیتا، اور قاری حضرات کی یہ ذمہ داری ہے کہ جب بھی قرآن پڑھیں تو خلوص وللٰہیت کو باقی رکھیں۔

 

کتاب النوازل جلد ١٢ صفحہ٤٣٢

جلسہ یا پروگرام میں تقریر، نعت یا تلاوت پر اظہارِ مسرت اور حوصلہ افزائی کے لئے جو انعام دیا جاتا ہے وہ مطلقاً ممنوع نہیں ہے؛ بلکہ اس میں تفصیل ہے، وہ تفصیل یہ ہے کہ اگر کوئی شخص انعام کے لالچ میں تلاوت کرے، تو اس کے لئے تو انعام لینا ممنوع ہے؛ لیکن اگر اس کی کوئی خواہش نہ ہو، بلا وہم وگمان اسے کوئی انعام دیدے، تو اس طرح کے انعام کا لینا ممنوع نہیں ہے۔ چناںچہ حدیث سے ثابت ہے کہ نبی اکرم صلی اﷲ علیہ وسلم نے ایک اعرابی کو بہترین الفاظ میں اﷲ کی حمد وثنا کرنے پر بطور انعام کچھ سونا عطا فرمایا تھا،

 

جامع الفتاویٰ جلد ٤ صفحہ ٢٤٢

امام صاحب کا اپنے شاگرد کو حوصلہ افزائی کے لئے تحفہ دینا درست ہے قبل اعتراض نہیں ہے اخلاص شرط ہے

 

[3]

المعجم الأوسط (9/ 172)

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الزُّبَيْرِ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَذْرَمِيُّ، نَا هُشَيْمٌ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِأَعْرَابِيٍّ وَهُوَ يَدْعُو فِي صَلَاتِهِ، وَهُوَ يَقُولُ: يَا مَنْ لَا تَرَاهُ الْعُيُونُ، وَلَا تُخَالِطْهُ الظُّنُونُ، وَلَا يَصِفُهُ الْوَاصِفُونَ، وَلَا تُغَيِّرُهُ الْحَوَادِثُ، وَلَا يَخْشَى الدَّوَائِرَ، يَعْلَمُ مَثَاقِيلَ الْجِبَالِ، وَمَكَايِيلَ الْبِحَارِ، وَعَدَدَ قَطْرِ الْأَمْطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الْأَشْجَارِ، وَعَدَدَ مَا أَظْلَمَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ، وَأَشْرَقَ عَلَيْهِ النَّهَارُ، لَا تُوَارِي مِنْهُ سَمَاءٌ سَمَاءً، وَلَا أَرْضٌ أَرْضًا، وَلَا بَحْرٌ مَا فِي قَعْرِهِ، وَلَا جَبَلٌ مَا فِي وَعْرِهِ، اجْعَلْ خَيْرَ عُمُرِي آخِرَهُ، وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ، وَخَيْرَ أَيَّامِى يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ، فَوَكَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْأَعْرَابِيِّ رَجُلًا، فَقَالَ: «إِذَا صَلَّى فَائْتِنِي بِهِ» فَلَمَّا صَلَّى أَتَاهُ، وَقَدْ كَانَ أُهْدِيَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَهَبٌ مِنْ بَعْضِ الْمَعَادِنِ، فَلَمَّا أَتَاهُ الْأَعْرَابِيُّ وَهَبَ لَهُ الذَّهَبَ، وَقَالَ: «مِمَّنْ أَنْتَ يَا أَعْرَابِيُّ؟» قَالَ: مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: «هَلْ تَدْرِي لِمَ وَهَبْتُ لَكَ الذَّهَبَ؟» قَالَ: لِلرَّحِمِ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَقَالَ: «إِنَّ لِلرَّحِمِ حَقًّا، وَلَكِنْ وَهَبْتُ لَكَ الذَّهَبَ لِحُسْنِ ثَنَائِكَ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ


Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar