Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Consuming Something During the Last Minute of Sehri

Consuming Something During the Last Minute of Sehri

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

Salaams mufti saab

If sheri ends at 5:01 and exactly at that time I took my medication, will my roza be valid?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If a person consumes something during the final minute of Sehri, his/her fast will be valid. [1] However, it is best to stop eating and drinking a few minutes before the time ends.[2]

It is also important to note that our local timetables and Taqweems have two different times noted for Sehri and Subh Sadiq. In reality, there is no separate timing for Sehri. The termination of Sehri time is also the beginning of Subh Sadiq (Fajr) time.[3] The two separate times are given as a precautionary measure in order to prevent one nullifying his/her fast in error, as in your case.

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia

_____________________

[1] المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 373)

وإن أكل لا يكون مسيئاً، ولا قضاء عليه، إلا إذا كان أكبر رأيه أن الفجر طالع، فحينئذٍ يستحب له القضاء، وإن أمر إنساناً ليطالع طلوع الفجر، فأخبره بالطلوع، فإن كان المخبر عدلاً يجوز له أن يأكل حراً كان أو مملوكاً ذكراً كان أو أنثى

الأصل المعروف بالمبسوط للشيباني (2/ 209)

قلت أَرَأَيْت رجلا تسحر فِي شهر رَمَضَان فَشك فِي الْفجْر طلع أم لم يطلع قَالَ أحب إِلَيّ إِذا شكّ أَن يدع الْأكل وَالشرب قلت فَإِذا أكل وَهُوَ شَاك فِي الْفجْر قَالَ صَوْمه تَامّ

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 374)

 ولو أراد أن يتسحر بالتحري، فإن ذلك إذا كان بحال لا يمكنه مطالعة الفجر بنفسه أو بغيره، وذكر شمس الأئمة الحلواني رحمه الله: أن من تسحر بأكبر الرأي لا بأس إذ كان هذا الرجل ممن لا يخفى على مثله، مثل ذلك، وإن كان ممن يخفى عليه مثل ذلك قبيله أن يدع الأكل، وإن أراد أن يتسحر بضرب طبل سَحَرِيَ، فإن كثر ذلك الصوت من كل جانب، وفي جميع أطراف البلدة، فلا بأس به، وإن كان يسمع صوتاً واحداً، فإن علم عدالته يعتمد عليه وإن عرف فسقه لا يعتمد عليه وإن لم يعرف حاله يحتاط ولا يأكل.

وإن أراد أن يعتمد بصياح الديك، فقد أنكر ذلك بعض مشايخنا، وقال بعضهم: لا بأس به إذا كان قد جربه مراراً، وظهر له أنه يضبط الوقت

[2] الأصل المعروف بالمبسوط للشيباني (2/ 224)

قلت فَعَلَيهِ أَن يدع السحر وَهُوَ يعلم أَن عَلَيْهِ لَيْلًا قَالَ نعم

[3]  المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 373)

الفصل الأول في بيان وقت الصوم وما يتصل به

قال أصحابنا رحمهم الله: وقت الصوم من حين يطلع الفجر الثاني، وهو الفجر المستطير المنتشر في الأفق إلى وقت غروب الشمس خروج وقت الصوم، ولم ينقل عنهم أن العبرة لأول طلوع الفجر الثاني، أو لاستطارته وانتشاره، وقد اختلف المشايخ فيه، بعضهم قالوا: العبرة لأوله، وبعضهم قالوا: العبرة لاستطارته، قال الشيخ الإمام شمس الأئمة الحلواني رحمه الله: القول الأول أحوط، والثاني أوسع.

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics:

Random Q&A