Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Do I have to say Abdun Nafi’ or can I say Nafi’?

Do I have to say Abdun Nafi’ or can I say Nafi’?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

My name is Nafay and as it is one of 99 names of ALLAH, so can I and others call me as Nafay or it is obligeratory to call me AbdunNafay?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Almighty Allah has two types of qualities. Some are specific to Allah alone, nobody has that quality. For example: الخالق (Al Khaliq) which means the Creator. Allah alone is the Creator.

There are some qualities of Allah which are not specific in name to Allah Ta’ala. For example: النافع (An Nafi’) which means ‘the one who benefits’ Indeed Allah Ta’ala is the cause of all benefits and no one can equate with Allah in benefits. 

However, it is apparent that human beings also benefit each other. 

If a quality is specific to Allah, and one is named with such a quality, then that has to be prefixed with the word ‘Abd’ which means ‘slave’.  For example: Abdul Khaliq (عبد الخالق) – the slave of the Khaliq, the Creator.

If one is named with a quality that is not specific to Allah like Nafi’, then it does not have to be prefixed by ‘Abd’.  However, doing so is an expression of humility and confession of the quality of Allah.

And Allah Ta’āla Knows Best

Maaz Chati

Student Darul Iftaa
Blackburn, England, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 عن ابن عباس رضي الله عنهما هل تعلم له سميا قال ليس أحد يسمى الرحمن غيره

تفسير ابن أبي حاتم (2414/7) مكتبة نزار

 

قوله “الله” هذا الاسم أكبر أسمائه سبحانه وأجمعها حتى قال بعض العلماء إنه اسم الله الأعظم ولم يتسم به غيره لذلك لم يثن ولم يجمع وهو أحد تأويلي قوله تعالى”هل تعلم له سميا” أي من تسمى باسمه الذي هو

تفسير القرطبي (102/1) دار الكتب المصرية

 

(أحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله وعبد الرحمن) وجاز التسمية بعلي ورشيد من الأسماء المشتركة ويراد في حقنا غير ما يراد في حق الله تعالى لكن التسمية بغير ذلك في زماننا أولى لأن العوام يصغرونها عند النداء كذا في السراجية

الدر المختار (417/6) دار الفكر

 

(قوله وجاز التسمية بعلي إلخ) الذي في التتارخانية عن السراجية التسمية باسم يوجد في كتاب الله تعالى كالعلي والكبير والرشيد والبديع جائزة إلخ، ومثله في المنح عنها وظاهره الجواز ولو معرفا بأل (قوله لكن التسمية إلخ) قال أبو الليث: لا أحب للعجم أن يسموا عبد الرحمن وعبد الرحيم؛ لأنهم لا يعرفون تفسيره، ويسمونه بالتصغير تتارخانية وهذا مشتهر في زماننا، حيث ينادون من اسمه عبد الرحيم وعبد الكريم أو عبد العزيز مثلا فيقولون: رحيم وكريم وعزيز بتشديد ياء التصغير ومن اسمه عبد القادر قويدر وهذا مع قصده كفر

رد المحتار (417/6) دار الفكر

 

ولو قال الرحيم لا يصير شارعا؛ لأنه من الأسماء المشتركة

الجوهرة النيرة (51/1) المطبعة الخيرية

 

والتسمية باسم يوجد في كتاب الله تعالى كالعلي والكبير والرشيد والبديع جائزة لأنه من الأسماء المشتركة ويراد في حق العباد غير ما يراد في حق الله تعالى كذا في السراجية

الفتاوى الهندية (362/5) دار الفكر

 

سوال: عبد الرحمن عبد الخالق عبد الرزاق ہمارے ہاں عام رواج یہ ہے کہ “عبد” کو چھوڑ کر صرف “رحمن، خالق اور رزاق” وغیرہ کہ کر پکارتے ہیں اس طرح کے نام تو اللہ تعالی کے ہیں کیا یہ ناموں کی بے ادبی نہیں ہے؟

جواب: “عبد” کا لفظ ہتا کر اللہ تعالی کے ناموں کے ساتھ بندے کو پکارنا نہایت قبیح ہے- اللہ تعالی کے نام دو قسم کے ہیں ایک قسم ان اسماۓ مبارکہ کی ہے جن کا استعمال دوسرے کے لۓ ہوئی نہیں سکتا جیسے “اللہ، رحمن۔ خالق، رزاق” وغیرہ- ان کا غیر اللہ کے لۓ استعمال کرنا قطعی حرام اور گستاخی ہے جیسے کسی کا نام “عبد اللہ” ہو اور “عبد” کو ہٹا کر اس شخص کو “اللہ صاحب” کہا جاۓ یا “عبد الرحمن” کو “رحمن صاحب” کہا جاۓ یا “عبد الخالق” کو “خالق صاحب” کہا جاۓ یہ صریح گناہ اور حرام ہے- اور دوسری قسم ان ناموں کی ہے جن کا استعمال غیر اللہ کے لۓ بھی آیا ہے جیسے قرآن مجید میں آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم کو “رؤف رحیم” فرمایا گیا ہے ایسے ناموں کے دوسرے کے لۓ بولنے کی کسی حد تک گنجائش ہوسکتی ہے لیکن “عبد” کے لفظ کو ہٹا کر اللہ تعالی کا نام بندے کے لۓ استعمال کرنا ہر گز جائز نہیں – بہت سے لوگ اس گناہ میں مبتلا ہیں اور یہ محض غفلت اور بے پروائی کا کرشمہ ہے-

آپ کے مسائل اورر انکا حل (22/7) مکتبہ لدھیانوی

 

سوال: “عبد الرحیم” کو “رحیم” کہ کر پکارنا

جواب: کسی کی تعظیم کرتے ہوۓ اللہ پاک کا نام بولنا اس کو اللہ کے درجہ میں تسلیم کرنا ہے جو کہ کفر ہے لیکن معنی لغوی کی رعایت سے کوئی لفظ بولنا جس میں خداۓ  پاک کے نام کی شرکت مقصود نہ ہو، کفر نہیں – صورت مسؤلہ میں معنی کی طرف دھیان نہیں ہوتا بلکہ  علم (نام) میں اختصار کیا جاتا ہے: 

ومن قال لمخلوق يا قدوس أو القيوم أو الرحمن أو قال اسما من أسماء الله الخالق كفر انتهى وهو يفيد أنه من قال لمخلوق يا عزيز ونحوهم يكفر أيضا إلا إن أراد بهما المعنى اللغوي والأحوط أن يقال يا عبد القدير يا عبد الرحمن

فتاوی محمودیۃ (389/19) دار الافتاء جامعیۃ فاروقیۃ




 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن عبيد عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن عشت إن شاء الله أنهى أمتي أن يسموا نافعا وأفلح وبركة” قال الأعمش ولا أدري ذكر نافعا أم لا فإن الرجل يقول إذا جاء أثم بركة فيقولون لا قال أَبو داود روى أبو الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه لم يذكر بركة

سنن أبي داؤد (290/4) المكتبة العصرية

 

عن سمرة قال “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسمي رقيقنا أربعة أسماء أفلح ويسارا ونافعا ورباحا”

سنن أبي داؤد (290/4) المكتبة العصرية

 

جابر بن عبد الله يقول “أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن ينهى عن أن يسمى بيعلى وببركة وبأفلح وبيسار وبنافع وبنحو ذلك ثم رأيته سكت بعد عنها فلم يقل شيئا ثم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينه عن ذلك” ثم أراد عمر أن ينهى عن ذلك ثم تركه”

صحيح مسلم (1686/3) دار إحياء التراث العربي

 

عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن عشت إن شاء الله أن أنهى أمتي أن يسموا نافعا وأفلح وبركة” قال الأعمش لا أدري ذكر رابعا أم لا لأن الرجل إذا جاء يقول ثم بركة فيقولون لا

مصنف ابن أبي شيبة (262/5) مكتبة الرشد

 

ولكن هذا النهي عند الجمهور للتنزيه فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له غلام اسمه رباح ومولى اسمه يسار قإقراره صلى الله عليه وسلم هذين الإسمين يدل على الجواز ولهذا سمى ابن عمر رضي الله عنهما مولاه نافعا وهو محدث مشهور

فتح الملهم (125/5) دار القلم

 

“ولم ينه عن ذلك” – به استدل بعضهم على أن حديث جابر ناسخ لحديث سمرة ولكن المحققين على أن حديث سمرة محمول على التنزيه والمراد من النهي في حديث جابر تحريم والمراد أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن ينهى عن هذه الأسماء تحريما فلم يفعل إلى أن قبض صلى الله عليه وسلم أما الكراهة التنزيهية فقد صرح بها في حديث سمرة والله أعلم

فتح الملهم (126/5) دار القلم

 

دليل أنه ترك النهى وأن نهيه اولا إنما كان نهى تنزيه وترغيب مخافة سوء القال وما يقع فى النفس مما ذكره وعكس ماقصده المسمى بهذه الأسماء من حسن الفأل وقد كان للنبى (صلى الله عليه وسلم) غلام اسيه رباح ومولى اسيه يسار وسمى ابن عمر غلامه نافعا

إكمال المعلم بفوائد صحيح مسلم لقاضي عياض (7/7) دار الوفاء

 

 


This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.