Raffle Tickets for Charity

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

I am planning on a fundraiser which will include raffle tickets. People will buy a ticket for £1 in exchange of a guaranteed gift. Their number will either be matched with a good prize (for example a fruit basket) or a boring prize (such as a toothbrush). Is this permissible?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

This is not permissible because of the garar (uncertainty) therein, it is also a form of gambling.

قال الله تعالى: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان. وعن أبي هريرة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحصاة وعن بيع الغرر. رواه مسلم (١٥١٣). وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الملامسة والمنابذة، رواه البخاري (٢١٤٦). قال الزيلعي في تبيين الحقائق (٤/٤٨) تحت ذكر الملامسة وإلقاء الحجر: ولأن فيه تعليقا للتمليك بالخطر فيكون قمارا، انتهى. وقال محمد في الأصل (٥/٦٦): ولا خير في شراء ألبان الغنم في ضروعها كيلا ولا مجازفة بدراهم ولا غير ذلك، وكذلك أولادها في بطونها، وبلغنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن شراء حبل الحبلى ونهى عن بيع الغرر، وهذا عندنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شراء اللبن في الضروع وشراء حبل الحبلة. وقال (٥/٩٤): وكذلك شراء لحومها قبل أن تذبح وشراء التمر قبل أن يخرج وأشباهه فان هذا كله فاسد لأنه يبتاع ما لم يكن بعد أو لم يدر ما هو، وقد بلغنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه نهى عن بيع الغرر وهذا عندنا من الغرر، انتهى. وقال في الموطأ (٧٧٥): بيع الغرر كله فاسد، وهو قول أبي حنيفة والعامة، انتهى. وقال الكاساني في البدائع (٥/١٥٨): ولو باع عددا من جملة المعدودات المتفاوتة كالبطيخ والرمان بدرهم والجملة أكثر مما سمى، فالبيع فاسد لجهالة المبيع جهالة مفضية إلى المنازعة، انتهى. وقال ابن عابدين (٦/٤٠٣): القمار من القمر الذي يزداد تارة وينقص أخرى، وسمي القمار قمارا لأن كل واحد من المقامرين ممن يجوز أن يذهب ماله إلى صاحبه، ويجوز أن يستفيد مال صاحبه، وهو حرام بالنص، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

16 Rajab 1440 / 22 March 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar