IslamQA.org Logo

Another virtue of those who walk to the masjid in the darkness

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com

Question

Is this Hadith suitable to quote?

“Those who frequent the Masjids in darkness, undoubtedly are the people who are immersed in Allah’s Mercy”

 

Answer

Imam Ibn Majah (rahimahullah) has recorded this narration on the authority of Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu).

Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reports that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Those who walk to the Masjids in the darkness, they are those who are absorbed in the mercy of Allah.”

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 779)

 

The Hadith could be declared sound due to corroboration and is suitable to quote.

(Refer: Al Mudawi, Hadith: 3568)

 

Also see here

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن ابن ماجه (٧٧٩): حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن أبي رافع إسماعيل بن رافع، عن سمي مولى أبي بكر، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المشاءون إلى المساجد في الظلم، أولئك الخواضون في رحمة الله» .

المداوي (٣٥٦٨): «المشاءون إلى المساجد في الظلم، أولئك الخواضون في رحمة الله».

(هـ) عن أبي هريرة قال الشارح: وضعفه شارحه مغلطاى، فقول المؤلف: حسن ممنوع. وقال في الكبير: رمز لحسنه وليس كما قال، قال مغلطاى في شرح أبي داود: حديث ضعيف لضعف أبي رافع الأنصارى، فإنه وإن قال فيه البخارى: مقارب الحديث، فقد قال أحمد: منكر الحديث. . . إلخ. صدوق يهم في الحديث، وكذا وصفه ابن حبان بأنه كان رجلا صالحا إلا أنه يقلب الأخبار، فإذا ثبت صدقه وأنه غير متهم بالكذب، فالحديث حسن لاسيما مع ثبوت الأحاديث في هذا المعنى فقد تواتر حديث: «بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة»، كما قال المصنف. وليس في المتن ما يوهم فيه حتى يغلب جانب وهمه على صدقه، فالحق مع المصنف رحمه الله تعالى. وقد أخرجه الدارقطنى في الأفراد كما ذكرناه فقال: حدثنا الحسن بن أحمد بن أبي الورى ثنا أحمد بن العلاء ثنا عبيد بن حماد عن إسماعيل بن عياش عن إسماعيل بن أبي رافع عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة به.

المعجم الأوسط (٨٤٧): حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني قال: نا عتيق بن يعقوب قال: نا إبراهيم بن قدامة، عن أبي عبد الله الأغر، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله ليضيء للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة».

الترغيب والترهيب للمنذري (١/ ٢١٢-٢١٣):  وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله ليضئ للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة». رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.

وعن سهل بن سعد الساعدى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليبشر المشاءون في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة». رواه ابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه، واللفظ له، والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين كذا قال.

(قال الحافظ) وقد روى هذا الحديث، عن ابن عباس، وابن عمر، وأبى سعيد الخدرى وزيد ابن حارثة، وعائشة وغيرهم.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (٢/ ٣٠): وعن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «إن الله ليضيء للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة».

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن.

الترغيب والترهيب (١/ ٢١٢): رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Find more answers indexed from: HadithAnswers.com
Read more answers with similar topics:
Subscribe to IslamQA Weekly Newsletter

Subscribe to IslamQA Weekly Newsletter

You will receive 5 Q&A in your inbox every week



We have sent a confirmation to you. Please check the and confirm your subscription. Thank you!