Home » Hanafi Fiqh » Fatwa.ca » Claiming more hours than actually worked and the Income from it

Claiming more hours than actually worked and the Income from it

Answered as per Hanafi Fiqh by Fatwa.ca

Question:

I have been working for a trucking company. We do small deliveries around the city. Our company has a contract from some big shops who pay to our company. In turn we do the deliveries and get paid per hour for our driving and delivery. In almost all my deliveries, I am told to exaggerate the hours worked so that it can be billed to the contracting companies. For example, if my single delivery took me 45 min to deliver, they expect me to fill the paper saying it took 90 or 110 minutes. For some larger deliveries farther away they may expect me to add 2-3 hours extra.

I do not feel comfortable with this and have spoken to my colleagues. All of them are muslims, and they say that they have been doing this for past 10 years and that this is how it always works.

Please guide me if this additional income is halal for me. If not, is there any solution for me, or should I just leave this job?

Answer:

In the Name of Allāh, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ʿalaykum wa-raḥmatullāhi wa-barakātuh.

Dear brother,

May Allāh ﷻ reward you for your sincerity and concern for ensuring your income is ḥalāl. The fact that you feel troubled by the situation described is a sign of the purity of your heart and your noble intentions. Rasūlullāh ﷺ was once asked about sin and responded by explaining that a sin is that which makes your heart feel uncomfortable and that would embarrass you if people came to know of it. [1]

An hourly employee is only entitled to be paid for the actual time worked. [2] Reporting more hours than worked is deception, and the money received for these extra hours is ḥarām.[3] In principle, this money should be returned to the contracting company. Practically speaking, this may not be possible, so therefore, the money should be given in ṣadaqah (charity) without the intention of reward. [4]

Muslims must always hold themselves to the highest ethical standards and be exemplary in all our actions.[5] When Rasūlullāh ﷺ observed someone engaging in deceptive business practices, he ﷺ declared that “the one who deceives is not from us.”[6]

Do not be persuaded or feel pressured by your co-workers claim that “this is how it always works.” Allāh ﷻ tells us:

قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ۚ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (سورة المائدة: ١٠٠)

“Say: Evil is not the same as good, though you may be dazzled by how abundant the evil is. Be mindful of Allāh, people of understanding, so that you may prosper.” (Sūrah Māʾidah, Āyah 100)

Focus on the fact that Allāh ﷻ is aware of everything and that He will reward you immensely for the sacrifices you make in striving towards His obedience.[7]

We recommend that you speak to your company’s management and express your discomfort in lying about hours worked. If the management is not receptive, or it is not possible to speak to them, we recommend that you search for another job. While you search for another job, continue with this job and give the additional income for the hours you have not worked into Sadaqah.

During the interview process, make every effort to ascertain if the company’s culture, values, and ethical standards align with yours. Do not worry, and remember:

وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ (سورة الطلاق: ٣-٤)

“Allāh will find a way out for those who are fear Him, and will provide for them from an unexpected source; Allāh will be enough for those who put their trust in Him.” (Sūrah Ṭalāq, Āyahs  3-4)

We sincerely pray that Allāh ﷻ grant you ḥalāl income filled with immense barakah. [8]

And Allāh Taʿālā Knows Best

Mufti Mohammed Wahaajuddin
Farmington Hills, Michigan, USA

Checked and Approved by:

Mufti Faisal bin Abdul Hameed al-Mahmudi
www.fatwa.ca

[1] صحيح مسلم مع شرح النووي، باب تفسير البر والإثم، ج٣ ص١٥٨٣، مكتبة البشرى
عن النواس بن سمعان الأنصاري رضي الله عنه، قال: سألت رسول الله ﷺ، عن البر والإثم فقال: البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك، وكرهت أن يطلع عليه الناس.

 قال الإمام النووي: (البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس) قال العلماء البر يكون بمعنى الصلة وبمعنى اللطف والمبرة وحسن الصحبة والعشرة وبمعنى الطاعة وهذه الامور هي مجامع حسن الخلق ومعنى حاك في صدرك أي تحرك فيه وتردد ولم ينشرح له الصدر وحصل في القلب منه الشك وخوف كونه ذنبا

[2] فتح باب العناية، كتاب الإجارة، فصل في حكم الجمع بين الوقت والعمل في الإجارة، ج٢ ص٥٨٩، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية
(ولا) يصح (الجمع) في الإجارة (بين الوقت والعمل)… كما لو استأجر رجلاً ليخبز له عشرة أقفزة اليوم بدرهم، وهذا عند أبي حنيفة

الفتاوى الهندية، كتاب الإجارة، الباب الثالث في لأوقات التي يقع عليها عقد الإجارة، ج٤ ص٤١٦-٤١٧، الطبعة الكبرى
وفي فتاوى الفضلي – رحمه الله تعالى -: إذا استأجر رجلا يوما ليعمل كذا فعليه أن يعمل ذلك العمل إلى تمام المدة ولا يشتغل بشيء آخر سوى المكتوبة… وفي غريب الرواية قال أبو علي الدقاق – رحمه الله تعالى -: المستأجر لا يمنع الأجير في المصر من إتيان الجمعة فيسقط من الأجر بقدر اشتغاله بذلك إن كان بعيدا، وإن كان قريبا لم يحط عنه شيء من الأجر فإن كان بعيدا فاشتغل قدر ربع النهار حط عنه ربع الأجر فإن قال الأجير: حط من الربع مقدار اشتغالي بالصلاة، لم يكن له ذلك، ثم قال: يحتمل أن يتحمل من الربع مقدار اشتغاله بالصلاة، كذا في المحيط.

رد المحتار، كتاب الإجارة، باب ضمان الأجير، مطلب: ليس للأجير الخاص أن يصلي النافلة، ج١٩ ص٢٦٦، دار الثقافة والتراث
(قوله وليس للخاص أن يعمل لغيره) بل ولا أن يصلي النافلة. قال في التتارخانية: وفي فتاوى الفضلي وإذا استأجر رجلا يوما يعمل كذا فعليه أن يعمل ذلك العمل إلى تمام المدة ولا يشتغل بشيء آخر سوى المكتوبة وفي فتاوى سمرقند: وقد قال بعض مشايخنا له أن يؤدي السنة أيضا. واتفقوا أنه لا يؤدي نفلا وعليه الفتوى. وفي غريب الرواية قال أبو علي الدقاق: لا يمنع في المصر من إتيان الجمعة، ويسقط من الأجير بقدر اشتغاله إن كان بعيدا، وإن قريبا لم يحط شيء فإن كان بعيدا واشتغل قدر ربع النهار يحط عنه ربع الأجرة. (قوله ولو عمل نقص من أجرته إلخ) قال في التتارخانية: نجار استؤجر إلى الليل فعمل لآخر دواة بدرهم وهو يعلم فهو آثم، وإن لم يعلم فلا شيء عليه وينقص من أجر النجار بقدر ما عمل في الدواة

فتاوى محموديه مكمل ومدلل، ملازمت کے قوت میں دوسرا کام، ج٢٥ ص١٦٢-١٦٣، دار الاشاعت
اگر ملازمت وقت کی ہے تو درست نہیں، الا یہ کہ اجازت ہو۔

[3] إمداد الفتاوى جديد، اجیر کا موجر کو دھوکہ دے کر زیادہ روپیہ وصول کرنا، ج٧ ص٤١٥-٤١٦، زكريا
یہ عقد اجارہ ہے، اور اجیر کی خاص صفت پر اجرت زیادہ دینے پر گورنمنٹ کی رضامندی ہے جب وہ صفت اجیر میں نہیں تو وہ زیادت اجرت خداع و فریب سے کرائی گئی، لہذا یہ جائز نہیں اور جس قدر دھوکہ سے ترقی کی ہے اس قدر روپیہ خبیث ہے۔

[4] رد المحتار، كتاب الحظر والإباحة، فصل في البيع، ج٦ ص٣٨٥، سعيد
ويردونها على أربابها إن عرفوهم، وإلا تصدقوا بها لأن سبيل الكسب الخبيث التصدق إذا تعذر الرد على صاحبه

الإختيار، كتاب الغصب، ج ٢ ص٦٨-٧٠، مكتبة العمرية
(ومن غصب شيئاً فعليه رده في مكان غصبه) لقوله – عليه الصلاة والسلام -: «على اليد ما أخذت حتى ترد» ، وقال – عليه الصلاة والسلام -: «لا يأخذ أحدكم متاع أخيه لا جادا ولا لاعبا، فإذا أخذ أحدكم عصا أخيه فليردها عليه» ، ولأنه يجب عليه رفع الظلم، وذلك بما ذكرنا… والملك الخبيث سبيله التصدق به.

فقه البيوع للمفتي تقي عثماني، المبحث العاشر في أحكام مال الحرام، ج٢ ص١٠٠٦، مكتبة معارف القرآن
نعبر عن جمعع العقود الباطلة فيما يأتي بالمغصوب، والذي يقبض هذا المال الحرام بالغصب. وذلك لسهولة التعبير. ويشمل هذا التعبير كل مال حرام لا يملكه المرأ في الشرع، سواء كان غصباً، أو سرقةً، أو رشوةً، أو رباً في القرض، أو مأخوذاً ببيع باطل. وإنه حرام للغاصب الانتفاع به، أو التصرف فيه، فيجب عليه أن يرده إلى مالكه، أو إلى وارثه بعد وفاته، وإن لم يمكن ذلك لعد معرفة المالك أو وارثه، أو لتعذر الرد عليه لسبب من الأسباب، وجب عليه التخلص منه بتصدقه عنه من غير نية ثواب الصدقة لنفسه… وهذا القدر لا نعلم فيه خلافاً بين الفقهاء.

 5 صحيح مسلم مع شرح النووي، باب الأمر بإحسان الذبح والقتل وتحديد الشفرة، ج٣ ص١٢٨٥، مكتبة البشرى
عن شداد بن أوس قال: ثنتان حفظتهما عن رسول الله ﷺ: إن الله كتب الإحسان على كل شيء إلخ

[6] سنن أبي داود، كتاب الإجارات، باب في النهي عن الغش، ج٢ ص١٣٣، رحمانيه
عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ مر برجل يبيع طعاما فسأله كيف تبيع؟ فأخبره فأوحي إليه أن أدخل يدك فيه، فأدخل يده فيه فإذا هو مبلول، فقال رسول الله ﷺ: ليس منا من غش.

[7] وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِين (سورة العنكبوت: ٦٩)

[8] Additional References

الإختيار، كتاب السير، فصل ملك في أحكام الجزية، ج٢ ص٣٦٣، مكتبة العمرية
قال: (وإذا دخل المسلم دار الحرب بأمان لا يتعرض لشيء من دمائهم وأموالهم) لأن فيه غدرا بهم وأنه منهي عنه (فإن أخذ شيئا وأخرجه تصدق به) لأنه ملكه بأمر محظور وهو الغدر والخيانة وسبيله التصدق به لأنه ملك خبيث

مجمع الأنهر، كتاب الإجارة، ج٣ ص٥١٥، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية؛
المبسوط السرخسي، كتاب الإجارات، ج١٥ ص٨٩؛
المحيط الرضوي، كتاب الإجارات، باب ضمان الأجير المشترك وحكم الأجير الخاص، ج٦ ص ٥٥٤، دار الكتب العلمية
فتاوى عثماني، اورٹائم لگائے بغیر اس کی تنخواہ وصول کرنے کا حکم،  ج٣ ص ٣٩١

This answer was collected from Fatwa.ca, which is a fatwa portal operated by Mufti Faisal al Mahmudi from Canada. 

Read answers with similar topics: