Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Performing Salaah with a mask

Performing Salaah with a mask

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

Assalam walykum

Hazrat just want to know can we pray with mask while performing namaz with jamat with few different people, Men’s congregation?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, it is Makrooh (disliked) to cover one’s mouth and nose in Salaah without any valid excuse.[1] However, due to the current Covid-19, if one is in an area that is registering a high number of infections, one will be permitted to cover his mouth with a mask when performing Salaah with individuals.[2] If one is not faced with such a scenario, then it will be Makrooh (disliked) to perform Salaah whilst wearing a mask.

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

1

الأصل للشيباني ط قطر (1/ 13)

قلت: أرأيت الرجل إذا صلى أتَكره له أن يغطّي فاه وهو يصلي؟ قال: نعم

 

المبسوط للسرخسي (1/ 31)

قال: (ويكره في الصلاة تغطية الفم) لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم -: «نهى أن يغطي المصلي فاه»، ولأنه إن غطاه بيده فقد قال كفوا أيديكم في الصلاة، وإن غطاه بثوب فقد نهى عن التلثم في الصلاة، وفيه تشبه بالمجوس في عبادتهم النار

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 216)

 ويكره أن يغطي فاه في الصلاة؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى عن ذلك؛ ولأن في التغطية منعا من القراءة والأذكار المشروعة؛ ولأنه لو غطى بيده فقد ترك سنة اليد، وقد قال – صلى الله عليه وسلم -: «كفوا أيديكم في الصلاة»

ولو غطاه بثوب فقد تشبه بالمجوس؛ لأنهم يتلثمون في عبادتهم النار والنبي – صلى الله عليه وسلم – «نهى عن التلثم في الصلاة» إلا إذا كانت التغطية لدفع التثاؤب فلا بأس به لما مر

 

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 128)

فيكره التلثم وتغطية الأنف والفم في الصلاة لأنه يشبه فعل المجوس حال عبادتهم النيران

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 652)

(قوله والتلثم) وهو تغطية الأنف والفم في الصلاة لأنه يشبه فعل المجوس حال عبادتهم النيران زيلعي. ونقل ط عن أبي السعود أنها تحريمية

 

نفع المفتي والسائل بجمع متفرقات المسائل (ص: 272)

ويُكْرَهُ تغطيةُ الأنفِ والفَمِ بلا ضرورة

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 652)

(قوله والتلثم) وهو تغطية الأنف والفم في الصلاة لأنه يشبه فعل المجوس حال عبادتهم النيران زيلعي. ونقل ط عن أبي السعود أنها تحريمية

 

الآثار لمحمد ابن الحسن (ص: 207، بترقيم الشاملة آليا)

159 – محمد ، قال : أخبرنا أبو حنيفة ، عن حماد ، عن إبراهيم قال : « لا بأس بأن يغطي الرجل رأسه في الصلاة ما لم يغط فاه ، ويكره أن يغطي فاه » قال محمد : وبه نأخذ ، ونكره أيضا أن يغطي أنفه ، وهو قول أبي حنيفة رضي الله عنه

 

 

[2]  البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 27)

وَوَجْهُهُ أَنَّ تَغْطِيَةَ الْفَمِ مَنْهِيٌّ عَنْهَا فِي الصَّلَاةِ لِمَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَغَيْرُهُ وَإِنَّمَا أُبِيحَتْ لِلضَّرُورَةِ وَلَا ضَرُورَةَ إذَا أَمْكَنَهُ الدَّفْعُ ثُمَّ إذَا وَضَعَ يَدَهُ عَلَى فِيهِ يَضَعُ ظَهْرَ يَدِهِ كَذَا فِي مُخْتَارَاتِ النَّوَازِلِ قَالَ الْعَلَّامَةُ الْحَلَبِيُّ وَهَلْ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِيَدِهِ الْيُمْنَى أَوْ الْيُسْرَى لَمْ أَقِفْ عَلَيْهِ مَسْطُورًا لِمَشَايِخِنَا اهـ.

 

النهر الفائق شرح كنز الدقائق (1/ 282)

(و) يكره أيضًا (التثاؤب) بالهمز لحديث الصحيحين (التثاؤب من الشيطان وإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع) ولذا يندب حبسه ما استطاع فإن لم يقدر وضع يده أو كمه على فيه كذا في (الشرح) لكن في (الخلاصة) إن أمكنه أن يأخذ شفتيه بسنه فلم يفعل وغطى فاه بيده أو كمه يكره كذا عن الإمام ووجهه أن التغطية مكروهة إلا لضرورة وهي منتفية

 

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: