Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Hadith on Salatul Hajaat

Hadith on Salatul Hajaat

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I would like to know the hadith where it states about salat hajah and is this hadith authentic? 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The hadith on Salaatul Haajah is reliable.  Hereunder is the hadith on Salaatul Haajah and the translation.

Abdullah ibn Abi Awfah رضي الله عنه states that Rasulullah said:

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حَاجَةٌ، أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ وَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ، ثُمَّ لِيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ لِيُثْنِ عَلَى اللهِ، وَلْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ لِيَقُلْ: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللهِ رَبِّ العَرْشِ العَظِيمِ، الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ، لاَ تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ، وَلاَ هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ، وَلاَ حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلاَّ قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

When a person has a need to ask Allah or another person, he should perform Wudhu properly and perform two Rakahs of Salaah. He should then praise Allah and make the following Dua:

لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللهِ رَبِّ العَرْشِ العَظِيمِ، الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ، لاَ تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ، وَلاَ هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ، وَلاَ حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلاَّ قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ

“There is none worthy of worship but Allah, the Most Forbearing, the Most Magnanimous. Pure is Allah the Rabb of the glorious throne and all praise belongs to Allah the Rabb of the universe. I ask you for all that attracts your mercy, for all that is a sound means for your forgiveness, for all good that is without difficulty and for safety from all sins. Do not leave any of my sins without forgiving it, none of my worries without alleviating it, and none of my needs that please you without fulfilling it, O the Most Merciful of those who show mercy.

And Allah Ta’āla Knows Best


Syed Haneef Ahmed

Student Darul Iftaa

New York, U.S.A


Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

سنن الترمذي ت بشار (1/ 603)

 ميزان الاعتدال (3/ 339)

فائد بن عبد الرحمن [ت، ق] ، أبو الورقاء الكوفي العطار، عن عبد الله بن أبي أوفى.

تركه أحمد والناس. 

وروى عباس عن يحيى: ضعيف.

على بن خشرم، أخبرنا عيسى بن يونس، عن فائد أبي الورقاء، سمعت ابن أبي أوفى يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مسح يده على رأس يتيم رحمة له كتب له بكل شعرة حسنة، ورفع له بكل شعرة درجة.

 

الضعفاء الكبير للعقيلي

فَائِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارُ أَبُو الْوَرْقَاءِ عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى، ذَكَرَ الْبُخَارِيُّ أَنَّهُ كُوفِيٌّ، وَقَالَ غَيْرُهُ: بَصْرِيٌّ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ الْخَرَاشِيُّ، حَدَّثَنِي أَبُو الْفَتْحِ الْمُغِيرَةُ، مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ عِيسَى بْنِ يُونُسَ بِمَكَّةَ حَدَّثَنَا حَدِيثٌ عَنْ فَائِدٍ الْعَطَّارِ أَبِي الْوَرْقَاءِ فَقَالَ الْمُسْتَمْلِيُّ أَوْ رَجُلٌ: هَذَا شَيْخٌ ضَعِيفٌ يَا أَبَا عَمْرٍو، فَقَامَ وَقَالَ: نُهِينَا عَنْ مُجَالَسَةِ السُّفَهَاءِ. حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ: سُئِلَ أَبِي عَنْ فَائِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبِي الْوَرْقَاءِ، فَقَالَ: مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ: فَائِدٌ أَبُو الْوَرْقَاءِ ضَعِيفٌ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: لَيْسَ بِشَيْءٍ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ: فَائِدٌ أَبُو الْوَرْقَاءِ لَيْسَ بِثِقَةٍ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ قَالَ: سَمِعْتُ مُسْلِمَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ، وَسَأَلْتُهُ، عَنْ حَدِيثٍ، لِفَائِدٍ أَبِي الْوَرْقَاءِ فَقَالَ: دَخَلْتُ عَلَيْهِ وَجَارِيَتُهُ تَضْرِبُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِالْعُودِ، قُلْتُ لِيَحْيَى: فَلِمَ كَتَبْتَ عَنْهُ؟ قَالَ: لَمَّا كَتَبَ عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ. حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ: سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ: فَائِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارُ أَبُو الْوَرْقَاءِ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ

 

الكامل في ضعفاء الرجال (7/ 138)

 فائد بن عبد الرحمن أبو الورقاء كوفي.

حدثنا ابن حماد، عن عباس، عن يحيى، قال: فائد ليس بثقة.

وفي موضع آخر فائد أبو الورقاء ضعيف.

حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال فائد أبو الورقاء متروك الحديث.

سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري فائد بن عبد الرحمن الكوفي أبو الورقاء منكر الحديث.

 

العرف الشذى شرح سنن الترمذي  vol.1/pg.531hadith #481  

صلاة الحاجة ركعتان بلا تعيين السور والحديث قوي، والدعاء المذكور في الحديث يأتي به بعد الصلاة، فإن الحاجة عامة من كونها متعلقة بالله أو بالناس، والدعاء الذي يتعلق بالناس مفسد للصلاة عندنا، ووقع في بعض الروايات أنه يذكر الحاجة في الدعاء باللسان.

 

Tuhfatul Al-ma’I vol.2/pg.334

 

قال الشيخ محمد زكريا كاندهلوي بنفسه: “ترغیب معتمد کتابوں میں ہے فضائل میں اکابر کے یہاں اس پر اعتماد کیا گیا ہے اس کے یلاوہ اسلاف سے فضائل کے بارے میں ضعیف روایتوں پر عمل متعارف ہے

اليواقيت الغالية (137/2

قال السيوطي رحمه الله في “تدريب الراوي”: “(ويجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد) الضعيفة (ورواية ما سوى الموضوع من الضعيف والعمل به من غير بيان ضعفه في غير صفات الله تعالى) وما يجوز ويستحيل عليه وتفسير كلامه (والأحكام كالحلال والحرام و) غيرهما وذلك كالقصص وفضائل الأعمال والمواعظ وغيرها (مما لا تعلق له بالعقائد والأحكام) ومن نقل عنه ذلك ابن حنبل وابن مهدي وابن المبارك قالوا إذا روينا في الحلال والحرام شددنا وإذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا

تنبيه لم يذكر ابن الصلاح والمصنف هنا وفي سائر كتبه لما ذكر سوى هذا الشرط وهو كونه في الفضائل ونحوها وذكر شيخ الإسلام له ثلاثة شروط أحدها أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه نقل العلائي الاتفاق عليه الثاني أن يندرج تحت أصل معمول به الثالث أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط وقال هذان ذكرهما ابن عبد السلام وابن دقيق العيد وقيل لا يجوز العمل به مطلقا قاله أبو بكر بن العربي

وقيل يعمل به مطلقا وتقدم عزو ذلك إلى أبي داود وأحمد وأنهما يريان ذلك أقوى من رأي الرجال وعبارة الزركشي والضعيف مردود ما لم يقتض ترغيبا أو ترهيبا أو تتعدد طرقه ولم يكن المتابع منحطا عنه وقيل لا يقبل مطلقا وقيل يقبل إن شهد له أصل واندرج تحت عموم انتهى ويعمل بالضعيف أيضا في الأحكام إذا كان فيه احتياط” وقال في شرح سنن الترمذي: “مع أنهم اجمعوا على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال”

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: