Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Deputing someone for Qurbaani.

Deputing someone for Qurbaani.

Question

Assalamualaikum

Respected Mufti Sb if you could kindly answer the following:

I have sent money to Chipata (for example) so that my Qurabaani can be done there.

Does my niyyat suffice (whilst I’m in Lusaka) or does the person slaughtering my animal have to mention my name and make my niyyat when he is slaughtering on behalf of me?

Jazakallah

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is mustahab (preferable) for the person doing Qurbani to slaughter the animal with his own hands. [1]

However, if one appoints another person to perform Qurbaani on his/her behalf, the intention of the owner will suffice. It is not necessary for the appointed person to mention the name of the one who instructed him to slaughter. [2]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Mufti Muhammad I.V Patel

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli

 

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (5/ 67) [1]

(وَمِنْهَا) أَنَّهُ تُجْزِئُ فِيهَا النِّيَابَةُ فَيَجُوزُ لِلْإِنْسَانِ أَنْ يُضَحِّيَ بِنَفْسِهِ وَبِغَيْرِهِ بِإِذْنِهِ؛ لِأَنَّهَا قُرْبَةٌ تَتَعَلَّقُ بِالْمَالِ فَتُجْزِئُ فِيهَا النِّيَابَةُ كَأَدَاءِ الزَّكَاةِ وَصَدَقَةِ الْفِطْرِ؛ وَلِأَنَّ كُلَّ أَحَدٍ لَا يَقْدِرُ عَلَى مُبَاشَرَةِ الذَّبْحِ بِنَفْسِهِ خُصُوصًا النِّسَاءَ

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 294)

وَمِنْهَا أَنَّهُ تَجْرِي فيها النِّيَابَةُ فَيَجُوزُ لِلْإِنْسَانِ أَنْ يُضَحِّيَ بِنَفْسِهِ أو بِغَيْرِهِ بِإِذْنِهِ لِأَنَّهَا قُرْبَةٌ تَتَعَلَّقُ بِالْمَالِ فَتَجْرِي فيها النِّيَابَةُ سَوَاءٌ كان الْمَأْذُونُ مُسْلِمًا أو كِتَابِيًّا

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 328)

 (وأن يذبح بيده إن علم ذلك وإلا) يعلمه (شهدها) بنفسه ويأمر غيره بالذبح كي لا يجعلها ميتة

 

(قوله شهدها بنفسه) لما روى الكرخي بإسناده إلى عمران بن الحصين قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -«قومي يا فاطمة فاشهدي أضحيتك فإنه يغفر لك بأول قطرة من دمها كل ذنب عملته وقولي – {إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} [الأنعام: 162] {لا شريك له} [الأنعام: 163]-» أتقاني (قوله كي لا يجعلها ميتة) علة لعدم ذبحها بيده المفهوم من قوله شهدها ويأمر غيره

 

[2]

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 312)

من تسمية الشيء باسم وقته. وشرعا (ذبح حيوان مخصوص بنية القربة في وقت مخصوص

 

فلا تتعين الأضحية إلا بنيتها، ولا يشترط أن يقول بلسانه ما نوى بقلبه كما في الصلاة اهـ. وفي البزازية: لو ذبح المشتراة لها بلا نية الأضحية جازت اكتفاء بالنية عند الشراء اهـ

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 294)

 ذبح المشتراة لها بلا نية الأضحية جازت اكتفاء بالنية عند الشراء كذا في الوجيز للكردري

 

فتاوی قاسمیہ جلد 22/243

جس کی طرف سے قربانی ہوتی ہے اس کا نام لینا ضروری نہیں ہے، قربانی نام لیے بغیر بھی ہو جاتی ہے، صرف نیت کافی ہے۔

 

کتاب النوازل جلد 14/541

جانور خریدتے وقت یا اُس کی قربانی کا حکم دیتے وقت  اہل مدرسہ نے اگر رقم دینے والوں کی نیت کرلی تھی تو یہ قربانیاں سب درست ہوگئیں؛ تاہم اِس کا لحاظ رکھنا ہوگا کہ گرنے کی وجہ سے وہ جانور ایسے معذور تو نہیں ہوگئے تھے کہ اُن کی قربانی ہی درست نہ ہو، اگر وہ عیب دار ہوگئے ہوں تو قربانی معتبر نہ ہوگی۔

 

 

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: