Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Visiting a Saahir for treatment

Visiting a Saahir for treatment

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: What is the hukam of a person who goes to a saahir after he could not been cured from the doctors and they too advised him to take up a Comorian treatment. What will be the state of his Iman be according to the Ahul sunaah and what about his previous ibaadats too?

bismillah.jpg

A: If the saahir does anything haraam in the process of treatment or asks you to do then it is haraam and forbidden to go to the saahir.

واعلم أن تعلم العلم يكون فرض عين وهو بقدر ما يحتاج لدينه. وفرض كفاية، وهو ما زاد عليه لنفع غيره. ومندوبا، وهو التبحر في الفقه وعلم القلب. وحراما، وهوعلم الفلسفة والشعبذة والتنجيم والرمل وعلوم الطبائعيين والسحر والكهانة، ودخل في الفلسفة المنطق، ومن هذا القسم علمالحرف وعلم الموسيقى. ومكروها وهوأشعارالمولدين من الغزل والبطالة، ومباحا كأشعارهم –التي لايستخف فيها كذا في فوائد شتى منالأشباه والنظائر.

قال الشامي في رد المحتار : ( قوله : والسحر ) هو علم يستفاد منه حصول ملكة نفسانية يقتدر بها على أفعال غريبة لأسباب خفية ا هـ ح وفي حاشية الإيضاح لبيري زاده قال الشمني : تعلمه وتعليمه حرام أقول : مقتضى الإطلاق ولو تعلم لدفع الضرر عن المسلمين وفي شرح الزعفراني : السحر حق عندنا وجوده وتصوره وأثره وفي ذخيرة الناظر تعلمه فرض لرد ساحر أهل الحرب ، وحرام ليفرق به بين المرأة وزوجها ، وجائز ليوفق بينهما ا هـ ابن عبد الرزاق قال ط بعد نقله عن بعضهم عن المحيط : وفيه أنه ورد في الحديث النهي عن التولة بوزن عنبة : وهي ما يفعل ليحبب المرأة إلى زوجها ا هـ أقول : بل نص على حرمتها في الخانية ، وعلله ابن وهبان بأنه ضرب من السحر قال ابن الشحنة ومقتضاه أنه ليس مجرد كتابة آيات ، بل فيه شيء زائد ا هـ وسيأتي تمامه قبيل إحياء الموات إن شاء الله تعالى وذكر في فتح القدير أنه لا تقبل توبة الساحر والزنديق في ظاهر المذهب فيجب قتل الساحر ولا يستتاب بسعيه بالفساد لا بمجرد علمه إذا لم يكن في اعتقاده ما يوجب كفره ا هـ وذكر في تبيين المحارم عن الإمام أبي منصور أن القول بأن السحر كفر على الإطلاق خطأ ويجب البحث عن حقيقته، فإن كان في ذلك رد مالزم في شرط الإيمان فهو كفر وإلا فلا اهـ أقول: وقد ذكر الإمام القرافي المالكي الفرق بين ما هو سحر يكفربه وبين غيره، وأطال في ذلك بما يلزم مراجعته من أواخر شرح اللقاني الكبير على الجوهرة. ومن كتاب [الإعلام في قواطع الإسلام] للعلامة ابن حجر.

مطلب السحر أنواع

وحاصله أن السحر اسم جنس لثلاثة أنواع الأول: السيمياء، وهي ما يركب من خواص أرضية كدهن خاص أو كلمات خاصة توجب إدراك الحواس الخمس أوبعضها بماله وجود حقيقي، أو بما هو تخيل صرف من مأكول أو مشموم أو غيرهما الثاني: الهيمياء، وهي مايوجب ذلك مضافا لآثار سماوية لا أرضية الثالث: بعض خواص الحقائق، كما يؤخذ سبع أحجار يرمى بها نوع من الكلاب إذا رمى بحجر عضه، فإذا عضها الكلب وطرحت في ماء فمن شربه ظهرت عليه آثار خاصة فهذه أنواع السحر الثلاثة، قد تقع بما هو كفر من لفظ أو اعتقاد أو فعل، وقدتقع بغيره كوضع الأحجار. وللسحر فصول كثيرة فيكتبهم. فليس كل ما يسمى سحرا كفرا، إذ ليس التكفير به لما يترتب عليه من الضرر بل لما يقع به مما هو كفر كاعتقاد انفراد الكواكب: بالربوبية أو إهانة قرآنأ وكلام مكفر ونحو ذلك اه ـملخصا، وهذا موافق لكل امإم امالهدى أبي منصور الماتريدي، ثم إنه لايلزم من عدم كفره مطلقا عدم قتله؛ لأن قتله بسبب سعيه بالفساد كمامر. فإذا ثبت إضراره بسحره ولو بغير مكفر يقتل دفعا لشره كالخناق وقطاع الطريق. (رد المحتار 1/ 44)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: