Performing sajdah tilaawat whilst seated in a car

Answered according to Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: Is it permissible to do sajda tilawat in a car on the seat?

Bismillaah

A: Yes, it is permissible for one to make sajda-e-tilaawat while seated in one’s conveyance. However, this is only permissible when one is out of the town. If one is in the town, it will not be permissible for one to make sajda-e-tilaawat while seated in one’s conveyance.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وركنها السجود أو بدله كركوع مصل وإيماء مريض وراكب.

قال الشامي : قوله ( وراكب ) أي إذا تلاها أو سمعها راكبا خارج المصر وإن نزل بعدها ثم ركب، أما لو وجبت على الأرض فإنها لا تجوز على الدابة لأنها وجبت تامة بخلاف العكس كما في البحر. (ردالمحتار 2/106)

فإن اشتبهت عليه القبلة فتحرى وسجد إلى جهة فأخطأ القبلة أجزأه لأن الصلاة بالتحري إلى غير جهة القبلة جائزة فالسجدة أولى ولو تلاها على  الراحلة وهو مسافر أو تلاها على الأرض وهو مريض لا يستطيع السجود أجزأه الإيماء (بدائع الصنائع 1/743)

وركنها وضع الجبهة على الأرض أو ما يقوم مقامه من الركوع أو الإيماء للمرض أو الركوب على الدابة في السفر وما وجب من السجدة على الأرض لا يجوز على الدابة وما وجب على الدابة يجوز على الأرض (الهندية 1/135)

رجل قرأ آية السجدة على الأرض ثم ركب ليس له أن يومئ بها ولو قرأها راكباً كان له أن يومئ بها قال شمس الأئمة الحلواني رحمه الله تعالى هذا في راكب خارج المصر وإن كان المصر وأومأ لتلاوته لا يجزيه في قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى ولو قرأها راكباً ثم نزل ثم ركب كان له أن يومئ بها لأنه أداها كما وجبت (قاضي خان ص143)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar