Not feeling embarrassed to follow the Sunnah

Q: We should follow the Sunnah unless it causes people to look down upon the Sunnah. Example: Eating out and insisting on sitting on the floor as Sunnah, or eating with your hands at a function where everyone is using a fork and knife. Is there any proof from the books of Deen (e.g. Qur’an, Hadith, Fiqh, etc.) or should we not feel embarrassed and follow the Mubaarak Sunnah wherever we are?

Bismillaah

A: Why should you feel embarrassed to follow the Sunnah when the kuffaar and their likes do not feel embarrassed to go against the Sunnah?

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا ﴿الأحزاب: ٢١﴾

عن ابن عمر بن عوف المزني عن أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لبلال بن الحرث اعلم قال ما أعلم يا رسول الله ! قال اعلم يا بلال قال ما أعلم يا رسول الله ؟ قال أ ه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة ضلالة لا ترضي الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا (جامع الترمذي رقم 2677)

عن معقل ابن يسار قال بينما هو يتغدى إذ سقطت منه لقمة . فتناولها فأماط ما كان فيها من أذى فأكلها فتغامز به الدهاقين فقيل أصلح الله الامير إن هؤلاء الدهاقين يتغامزون من أخذك اللقمة وبين يديك هذا الطعام قال إني لم أكن لأدع ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم لهذه الأعاجم إنا كنا نأمر أحدنا إذا سقطت لقمته أن يأخذها فيميط ماكان فيها من أذى ويأكلها ولا يدعها للشيطان (سنن ابن ماجة رقم 3278)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)