Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Is it Sunnah to trim or shave the moustache?

Is it Sunnah to trim or shave the moustache?

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: Which is Sunnah, trimming the moustache or shaving it? If both are proven through the Sunnah, then which is better?

Bismillaah

A: Both are permissible and proven through the Sunnah. However to clip the moustache in the manner that the hair is removed and the skin above the upper lip becomes visible is better than shaving.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي : ( وقص الشارب ) قال الحافظ : أصل القص تتبع الأثر وقيده في المحكم بالليل والقص أيضا إيراد الخبر تامّا على من لم يحضره ويطلق أيضا على قطع شيء من شيء بآلة مخصوصة والمراد ههنا قطع الشعر النابت على الشفة العليا من غير استئصال ثم قال الشارب هو الشعر النابت على الشفة العليا …

ثم القص هو الذي في أكثر الأحاديث كما ههنا وكذلك في حديث عائشة وأنس عند مسلم وكذلك في حديث حنظلة عن ابن عمر في البخاري وورد الخبر بلفظ الحلق في رواية النسائي في حديث الباب ورواه جمهور أصحاب ابن عيينة بلفظ القص

نعم ، وقع الأمر بما يشعر أن رواية الحلق محفوظة كحديث أبي هريرة عند مسلم بلفظ جزّوا الشوارب وحديث ابن عمر عند البخاري بلفظ احفوا وفي أخرى بلفظ أنهكوا فكل هذا يدل على أن المطلوب المبالغة في الإزالة لأن الجزّ قص الشعر والصوف إلى أن يبلغ الجلد وكذا الإحفاء والنهك المبالغة في الإزالة (أوجز المسالك 16/ 256)

واختلف في المسنون في الشارب هل هو القص أو الحلق والمذهب عند بعض المتأخرين من مشايخنا أنه القص قال في البدائع وهو الصحيح وقال الطحاوي القص حسن والحلق أحسن وهو قول علمائنا الثلاثة نهر قال في الفتح وتفسير القص أن ينقص حتى ينتقص عن الإطار وهو بكسر الهمزة ملتقي الجلدة واللحم من الشفة وكلام صاحب الهداية على أن يحاذيه اه … ورجح في البحر ما قاله الطحاوي (رد المحتار 2/ 550)

قال الطحطاوي : قال الطحاوي يستحب إحفاء الشوارب ونراه أفضل من قضاه وفي شرح شرعة الإسلام قال الإمام الإحفاء قريب من الحلق وأما الحلق فلم يرد بل كرهه بعض العلماء ورآه بدعة اهـ وفي الخانية وينبغي أن يأخذ من شاربه حتى يوازي الطرف الأعلى من الشفة العليا ويصير مثل الحاجب اهـ وعن الشعبي كان يقص شاربه حتى يظهر طرف الشفة العليا وما قاربه من أعلاه ويأخذ ما شذ مما فوق ذلك وينزع ما قارب الشفة من جانبي الفم ولا يزيد على ذلك اهـ قال في فتح الباري وهذا أعدل ما وقفت عليه من الآثار ويشرع قص السبالين مع الشارب لأنهما منه كما استظهره في فتح الباري (حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح ص 526)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: