Red blood spots in eggs

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Sometimes eggs that are within their suitable for use date have red blood spots therein. Is this halal to consume or does the blood have to be removed?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

It is lawful to consume such eggs, though it is better to remove the blood spots first if possible. However, if the yolk has become blood or a substantial part of it has become blood, it will not be halal.

قال الله تعالى: أو دما مسفوحا. قال السرخسي في المبسوط (١/٥١): فما ليس له دم سائل لا يتناوله نص التحريم، انتهى. وقال السمرقندي في تحفة الفقهاء (٣/٦٩): إنه أراد به الدم المسفوح، فأما دم الكبد والطحال ودم اللحم فليس بحرام، انتهى۔

وقال اللكنوي في نفع المفتي والسائل المطبوع في رسائله (٤/٣٨): بيضة مذرت (وفي المطبوع: ندرت، وهو مصحف) فهي نجسة لأنها تتحول دما، كذا في القنية عن خو أي الخمير الوبري رحمه الله، انتهى مختصرا۔

وقال القرافي في الذخيرة (٤/١٠٧): يوجد في وسط صفار البيض أحيانا نقطة دم يتولد منه فمقتضى مراعاة السفح في نجاسة الدم لا تكون نجسة، وقد وقع فيها البحث مع جماعة ولم يظهر غيره، انتهى. قال العدوي في حاشية شرح مختصر خليل للخرشي (١/٨٥): أي فتلك النقطة طاهرة على ما هو مقتضى عدم السفح، انتهى. ونحوه في حاشية الدسوقي (١/٥٠)، وراجع التاج والإكليل (١/١٣١) ومواهب الجليل (١/٩٣ و ٣/٢٣٤). وقال الدردير (١/٥٠): (إلا) البيض (المذر) بذال معجمة مكسورة وهو ما عفن أو صار دما أو مضغة أو فرخا ميتا فإنه نجس. وأما ما اختلط صفاره ببياضه من غير عفونة فاستظهروا طهارته، انتهى. وذكر الفقيه أبو الليث في تأسيس النظائر أنه إذا لم يوجد في مذهب الإمام قول في مسألة يرجع إلى مذهب مالك لأنه أقرب المذاهب إليه، كذا في غمز عيون البصائر (٤/٢٣٢) ورد المحتار (٣/٤١١)۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

19 Ramadan 1439 / 4 June 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar