Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Nasheeds with drums in the background

Nasheeds with drums in the background

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

As Salamu alaykum

Dear mufti saheb

My question to you is:

In Islam is it permissible to hear nazams with drums being played in the background, I’ve been told it’s permissible. Looking foward to the reply.

 

JazakAllah-u-Khaira

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, it is not permissible to listen to nazams that contain music or sounds that imitate music. However, if a nazam is free from music and is free from sounds that are similar to music, has no other haram content and is not based on tunes and tones from modern musical songs, it will be permissible to listen to such nazams.

The purpose of listening to nasheeds is to create the love of Allah Taala and Rasulullah Sallallahu Alayhi Wasallam within the hearts of the listeners and to create an awareness of the Hereafter.[i]

Unfortunately, numerous modern-day nasheeds have changed in the following ways:

  1. Use of musical instruments.
  2. Emulation of musical songs; using sound effects that mimic sounds of musical instruments.
  3. Background effects in the form of humming and chanting Allah’s name to make the nazam more entertaining yet in a manner similar to background music.
  4. The focus is on the tune and not to the meaning.
  5. Emulation of musical tones and tunes used in songs.
  6. Nazams sung by females.

These elements are focused towards creating an appeal for the Nazam and defeat the purpose of listening to Nazams.

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

[i]  الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 352)

قال رحمه الله تعالى السماع والقول والرقص الذي يفعله المتصوفة في زماننا حرام لا يجوز القصد إليه والجلوس عليه وهو والغناء والمزامير سواء

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 352)

 وسئل أبو يوسف رحمه الله تعالى عن الدف أتكرهه في غير العرس بأن تضرب المرأة في غير فسق للصبي قال لا أكرهه وأما الذي يجيء منه اللعب الفاحش للغناء فإني أكرهه كذا في محيط السرخسي

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 352)

ولا بأس بضرب الدف يوم العيد كذا في خزانة المفتين لا بأس بالمزاح بعد أن لا يتكلم الإنسان فيه بكلام يأثم به أو يقصد به إضحاك جلسائه كذا في الظهيرية المصارعة بدعة وهل تترخص للشبان قال رحمه الله تعالى ليست ببدعة وقد جاء الأثر فيها إلا أنه ينظر إن أراد بها التلهي يكره له ذلك ويمنع عنه

 

فتح القدير للكمال ابن الهمام (7/ 410)

نَعَمْ إذَا قِيلَ ذَلِكَ عَلَى الْمَلَاهِي امْتَنَعَ وَإِنْ كَانَ مَوَاعِظَ وَحِكَمًا لِلْآلَاتِ نَفْسِهَا لَا لِذَلِكَ التَّغَنِّي وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.

وَفِي الْمُغَنِّي: الرَّجُلُ الصَّالِحُ إذَا تَغَنَّى بِشَعْرٍ فِيهِ فُحْشٌ لَا تَبْطُلُ عَدَالَتُهُ.

وَفِي مُغْنِي ابْنِ قُدَامَةَ: الْمَلَاهِي نَوْعَانِ: مُحَرَّمٌ وَهُوَ الْآلَاتُ الْمُطْرِبَةُ بِلَا غِنَاءٍ كَالْمِزْمَارِ وَالطُّنْبُورِ وَنَحْوِهِ، لِمَا رَوَى أَبُو أُمَامَةَ أَنَّهُ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – قَالَ «إنَّ اللَّهَ تَعَالَى بَعَثَنِي رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ، وَأَمَرَنِي بِمَحْقِ الْمَعَازِفِ وَالْمَزَامِيرِ» . وَالنَّوْعُ الثَّانِي مُبَاحٌ وَهُوَ الدُّفُّ فِي النِّكَاحِ، وَفِي مَعْنَاهُ مَا كَانَ مِنْ حَادِثِ سُرُورٍ. وَيُكْرَهُ غَيْرُهُ لِمَا عَنْ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أَنَّهُ كَانَ إذَا سَمِعَ صَوْتَ الدُّفِّ بَعَثَ يَنْظُرُ، فَإِنْ كَانَ فِي وَلِيمَةٍ سَكَتَ، وَإِنْ كَانَ فِي غَيْرِهِ عَمَدَ بِالدُّرَّةِ. وَفِي الْأَجْنَاسِ سُئِلَ مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ عَنْ الَّذِي يَتَرَنَّمُ عَنْ نَفْسِهِ، قَالَ: لَا يَقْدَحُ فِي شَهَادَتِهِ.

وَأَمَّا الْقِرَاءَةُ بِالْأَلْحَانِ فَأَبَاحَهَا قَوْمٌ وَحَظَرَهَا قَوْمٌ. وَالْمُخْتَارُ إنْ كَانَتْ الْأَلْحَانُ لَا تُخْرِجُ الْحُرُوفَ عَنْ نَظْمِهَا وَقَدْرِ ذَوَاتِهَا فَمُبَاحٌ، وَإِلَّا فَغَيْرُ مُبَاحٍ، كَذَا ذُكِرَ

(3/235) احكام القران للتهانوي

 واختلفوا في الغناء المستجمع للشرائط المذكورة، وإنهم اتفقوا علي اباحة الغناء لنفسه بشرائط:

أحدها: أن لا يكون للهو المجرد بل لغرض معتد به كدفع الوحشة عن نفسه أو لحداء الإبل أو لحمل ثقيل أو لسهولة قطع السفر أو لتنويم الصبي وأمثاله

والثاني: أن لا يكون غناء فاحشا بتمطيط وتكسير يشابه المغنيين

والثالث: أن لا يكون في الكلام ما يكره أو يحرم من الغيبة والإستهزاء، أو وصف امرأة معروفة جية أو أمرد

والرابع: أن يكون ذلك أحيانا من دون أن يفضي إلى ترك واجب أو إلى معصية أخرى

 

  اپکے مسائل اور انکے حل 7/304 مکتبہ لدھیانوی

اچھے اشعار ترنم کے ساتھ پڑھنا سننا جائز ھے  تین شرائط  کے ساتھ (

– 1 اشعار کا مضمون خلاف شرع نہ ھو

-2 سازو آلات موسیقی نہ ھو

– 3 پڑھنے والا پیشہ وارگویا ،فاسق بے ریش لڑکا یا عورت نہ ھو،اور اس مجلس مین بھی کوئ بچہ یا عورت نہ ھو

 

Slippery Stone, Pg261 – 282

 

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: