Has Dajjaal appeared?

Q: There is a rumour that Dajjaal has already appeared in Israel. Is it true?

Bismillaah

A: This is not true. The Hadith explains that Mahdi (Radiyallahu Anhu) will come before dajjaal and Mahdi (Radiyallahu Anhu) has not yet appeared.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وعن عبد الله بن عمر قال : كنا قعودا عند النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الاحلاس فقال قائل : وما فتنة الأحلاس . قال : هي هرب وحرب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني إنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل : انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين : فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه . فإذا كان ذلك فانتظروا الدجال من يومه أو من غده. رواه أبو داود (مشكاة #5403)

و في مرقاة المفاتيح : (فإذا كان ذلك فانتظروا الدجال) أي ظهوره (من يومه أو من غده) وهذا يؤيد أن المراد بالفسطاطين المدينتين فإن المهدي يكون في بيت المقدس فيحاصره الدجال فينزل عيسى عليه الصلاة والسلام فيذوب الملعون كالملح ينماع في الماء فيطعنه بحربة له فيقتله فيحصل الفرج العام والفرج التام (مرقاة المفاتيح 9/287)

وعن حذيفة قال : قلت : يا رسول الله أيكون بعد هذا الخير شر كما كان قبله شر ؟ قال : نعم قلت : فما العصمة ؟ قال : السيف قلت : وهل بعد السيف بقية ؟ قال : نعم تكون إمارة على أقذاء وهدنة على دخن قلت : ثم ماذا ؟ قال : ثم ينشأ دعاة الضلال فإن كان لله في الأرض خليفة جلد ظهرك وأخذ مالك فأطعه وإلا فمت وأنت عاض على جذل شجرة قلت : ثم ماذا ؟ قال : ثم يخرج الدجال بعد ذلك معه نهر ونار فمن وقع في ناره وجب أجره وحط وزره ومن وقع في نهره وجب وزره وحظ أجره قال : قلت : ثم ماذا ؟ قال : ثم ينتج المهر فلا يركب حتى تقوم الساعة وفي رواية : هدنة على دخن وجماعة على أقذاء قلت : يا رسول الله الهدنة على الدخن ما هي ؟ قال : لا ترجع قلوب أقوام كما كانت عليه قلت : بعد هذا الخير شر ؟ قال : فتنة عمياء صماء عليها دعاة على أبواب النار فإن مت يا حذيفة وأنت عاض على جذل خير لك من أن تتبع أحدا منهم . رواه أبو داود (مشكاة #5396)

وفي المرقاة : ثم ماذا أي من الفتن قال ثم يخرج الدجال أي زمن المهدي (مرقاة المفاتيح 9/274)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)