Qadha Salaahs

Q: Can you please explain the procedure for Qadha Salaahs?

Bismillaah

A: One will estimate the amount of qadha Salaahs one had missed and thereafter one will begin making up for the missed Salaahs. At the time one discharges the qadha Salaah, one will make the intention that this is the last Salaah that I have missed. E.g. One is performing the qadha of one zuhr Salaah. One will make the intention that this is the last zuhr that I have missed. Similarly will be the case for all other Salaahs. 

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

من لا يدري كمية الفوائت يعمل بأكبر رأيه فإن لم يكن له رأي يقض حتى يتيقن أنه لم يبق عليه شيء (حاشية الطحطاوي على المراقي ص447)

كثرة الفوائت نوى أول ظهر عليه أو آخره وكذا الصوم لو من رمضانين هو الأصح (الدر المختار 2/ 76)
قال الشامي : قوله ( كثرت الفوائت الخ ) مثاله لو فاته صلاة الخميس والجمعة والسبت فإذا قضاها لا بد من التعيين لأن فجر الخميس مثلا غير فجر الجمعة فإن أراد تسهيل الأمر يقول أول فجر مثلا فإنه إذا صلاه يصير ما يليه أولا أو يقول آخر فجر فإن ما قبله يصير آخرا ولا يضره عكس الترتيب لسقوطه بكثرة الفوائت وقيل لا يلزمه التعيين يضا كما في صوم أيام من رمضان واحد ومشى عليه المصنف في مسائل شتى آخر الكتاب تبعا للكنز وصححه القهستاني عن المنية لكن استشكله في الأشباه وقال إنه مخالف لما ذكره أصحابنا كقاضيخان وغيره والأصح الاشتراط ا هـ قلت وكذا صححه في الملتقى هناك وهو الأحوط وبه جزم في الفتح كما قدمناه في بحث النية وجزم به هنا صاحب الدرر أيضا (رد المحتار 2/ 76)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)