Giving zakat to non-profit Islamic satellite channels

Q: What do the scholars say regarding the permissibility of giving zakat to non-profit Islamic satellite channels?

bismillah.jpg

A: The principle of zakaat is that it has to be given to a person who is eligible for zakaat. He has to be made the owner of the wealth. If the Islamic satellite channels are going to use the zakaat for running their stations, then obviously the zakaat will not be discharged. 

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

إِنَّمَا الصَّدَقـتُ لِلفُقَراءِ وَالمَسـكينِ وَالعـمِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِى الرِّقابِ وَالغـرِمينَ وَفى سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ ﴿التوبة: ٦٠﴾

( لا ) يصرف ( إلى بناء ) نحو ( مسجد و )…. ( و ) لا إلى ( من بينهما ولاد ) ولو مملوكا لفقير ( أو ) بينهما ( زوجية ) ولو مبانة وقالا تدفع هي لزوجها… ( و ) لا إلى ( غني ) يملك قدر نصاب فارغ عن حاجته الأصلية من أي مال كان كمن له نصاب سائمة لا تساوي مائتي درهم…( و ) لا إلى ( طفله ) بخلاف ولده الكبير وأبيه وامرأته الفقراء وطفل الغنية فيجوز لانتفاء المانع ( و ) لا إلى ( بني هاشم ) إلا من أبطل النص قرابته وهم بنو لهب فتحل لمن أسلم منهم كما تحل لبني المطلب ثم ظاهر المذهب إطلاق المنع وقول العيني والهاشمي يجوز له دفع زكاته لمثله صوابه لا يجوز نهر… ( ولا ) تدفع ( إلى ذمي ) لحديث معاذ (الدر المختار 2/344-350 )

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)