Zakat on elderly person with severe dementia

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

An elderly person has dementia which means that he is unable to make decisions in relation to his finances. His health and medication are managed by his family. Everything he says is repetitive and he blames his family who look after him suggesting that they are stealing his money. The person has savings in his account. Is he obliged to give Zakat?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

If a person’s mental health has been impaired in this manner continuously for a complete year or more, Zakat is not necessary on such a person with severe dementia.

قال محمد في الأصل (٢/٤٥ و ٨ و ٦٧): الصلاة لا تجب على الصغير ولا على المعتوه ولا على المجنون فكذلك لا تجب الزكاة عليهم، انتهى. وقال الكاساني في البدائع (٢/٥): وأما الجنون الطارئ فإن دام سنة كاملة فهو في حكم الأصلي، انتهى. وقال السرخسي في المبسوط (٢/١٦٣): ثم المجنون الأصلي لا ينعقد الحول على ماله حتى يفيق، فإن كان جنونه طارئا فقد ذكر هشام في نوادره أن على قول أبي يوسف رحمه الله تعالى العبرة لأكثر الحول، فإن كان مفيقا في أكثر الحول تجب الزكاة وإلا فلا، وجعل هذا نظير الجزية، فإن الذمي إذا مرض في بعض السنة، فإن كان صحيحا في أكثر السنة تلزمه الجزية، وإن كان مريضا في أكثر السنة لم تلزمه الجزية. وقال محمد رحمه الله تعالى: إن كان مفيقا في جزء من السنة في أوله أو آخره قل أو كثر تلزمه الزكاة، هكذا روى ابن سماعة عن أبي يوسف رحمهما الله تعالى، انتهى. وراجع فيه (٣/٣٩). قال ابن نجيم (٢/٢١٨): وظاهر الرواية قول محمد كما في الهداية وغيرها، انتهى. وصححه ابن الهمام في فتح القدير (٢/١٥٩) وغيره. وراجع المحيط البرهاني (٢/٢٩٧) ورد المحتار (٢/٢٥٨) والفتاوى الهندية (١/١٧٢)۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

19 Ramadan 1439 / 4 June 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar