Question
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Hope this message reaches you in the best of health.
Wanted to ask if it is permissible to consume edible gold on desserts and the likes?
Answer
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
Edible gold has no taste and is merely a food decoration used for its luxurious and shiny appearance.[1]
In principle, it is disliked to unnecessarily consume items such as sand, clay, gold, etc. as they may cause harm to one’s body.
However, if one consumes such items in minute quantities with certainty that one’s health will not be affected, it will be permissible to consume.[2]
Accordingly, it will be permissible to consume edible gold on desserts and foodstuff.
And Allah Ta’āla Knows Best
Bilal Yusuf Pandor
Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli
Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia
[1] What Is Edible Gold Leaf? (thespruceeats.com)
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 353) [2]
أكل الطين مكروه هكذا في «فتاوى أبي الليث» رحمه الله، وذكر شمس الأئمة الحلواني في شرح….: أنه إذا كان يخاف على نفسه أنه لو أكله أورثه ذلك علة أو آفة؛ لا يباح له التناول، وكذلك هذا في كل شيء سوى الطين، وإن كان يتناول منه قليلاً، وكان يفعل ذلك أحياناً لا بأس به، والمرأة إذا اعتادت أكل الطين تمنع من ذلك إذا كان ذلك يوجب نقصاناً في جمالها في هذا الموضع أيضاً
منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 404)
قوله: (ويحرم أكل التراب والطين) لورود النهي فيه، ولأنه يورث الاصفرار ووجع المثانة
وقيل: لم يكن فرعون قط إلا وهو آكل الطين، ثم قيل: أنه يحرم مطلقاً، وقيل: إلا الطين الأرمني والنيسابوري، لأنه يؤكل للدواء، ويميل إليه الطبع، وفيه نظر: لأن العلة إذا كان أكله للتداوي: فالجميع كذلك عند الحاجة، وإن كان ميلان الطبع إليه: فمن الطبائع طبيعة تميل الجميع
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (8/ 210)
وأكل الطين مكروه، وفي فتاوى أبي الليث ذكر شمس الأئمة إذا كان يخاف على نفسه من أكل الطين بأن كان يورث علة لا يباح له أكل الطين وكذا أكل شيء أكله يورث ذلك، وإن كان يتناول منه قليلا ويفعل أحيانا لا بأس به وأكل الطين البحاري لا بأس به ما لم يسرف، وكراهة أكله لا لحرمته بل لأنه يهيج الدم والمرأة إذا اعتادت أكل الطين تمنع من ذلك إذا كان يوجب النقصان في جمالها
الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 340)
أكل الطين مكروه هكذا ذكر في فتاوى أبي الليث رحمه الله تعالى وذكر شمس الأئمة الحلواني في شرح صومه إذا كان يخاف على نفسه أنه لو أكله أورثه ذلك علة أو آفة لا يباح له التناول وكذلك هذا في كل شيء سوى الطين وإن كان يتناول منه قليلا أو كان يفعل ذلك أحيانا لا بأس به كذا في المحيط الطين الذي يحمل من مكة ويسمى طين حمزة هل الكراهية فيه كالكراهية في أكل الطين على ما جاء في الحديث قال الكراهية في الجميع متحدة كذا في جواهر الفتاوى وسئل بعض الفقهاء عن أكل الطين البخاري ونحوه قال لا بأس بذلك ما لم يضر وكراهية أكله لا للحرمة بل لتهييج الداء وعن ابن المبارك كان ابن أبي ليلى يرد الجارية من أكل الطين وسئل أبو القاسم عمن أكل الطين قال ليس ذلك من عمل العقلاء كذا في الحاوي للفتاوى والمرأة إذا اعتادت أكل الطين تمنع من ذلك إذا كان يوجب نقصانا في جمالها كذا في المحيط
نفع المفتي والسائل بجمع متفرقات المسائل (ص: 338)
??(الاسْتِفْسَارُ: هل يجوزُ أكلُ النُّورةِ في الورقِ المأكولِ في أمصارِ الهند، وهو التَّنبول؟
الاسْتِبْشَارُ: نعم؛ في ((نصاب الاحتساب)) وذَكَرَ الحَلْوَانيّ: أنَّ أكلَ الطَّينِ إن كانَ يَضُرُّ يُكْرَه، وإلا فلا، وإن كان يتناولُهُ قليلاً، أو يفعلُهُ أحياناً لا يُكْرَه، قال العبدُ ـ أصلحَ(1) اللهُ شأنَه ـ: ويقاسُ على هذا أنه يباحُ أكلُ النُّورةِ مع الورقِ المأكولِ في ديارِ الهند ؛ لأنه
قليلٌ نافع، فإنَّ الغرضَ المطلوبَ من الورقِ المذكورِ لا يحصلُ بدونِها، وهو الحمرة. انتهى.
وقد نقلَ عنه في ((خزانة الروايات))، و((مجمع البركات)) أيضاً.