Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Can Mufti Saheb please translate the Tabligh and Tasawwuf article?

Can Mufti Saheb please translate the Tabligh and Tasawwuf article?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamu aleykum Mufti sub. Would You translate the article “Tabligh and Tazkiya” into arabic and send it to my mail. It is very actual issue in our locality. Insha Allah this faqeer will show it to local Ulama and leaders of Tabligh. 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

 

As-salāmu `alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

 

التبليغ كلمة عربية و في السياق هي عبارة عن تبليغ رسالة الاسلام. كلمة “التبليغ” تستعمل كثيرا للتعبير عن “جماعة التبليغ” التي تشجع الناس علي الخروج لثلاثة أيام، أربعبن يوما أو أربعة أشهر للتبليغ.

 

الحمد لله ، يثبت أن لجماعة التبليغ حظ وافر في تأهيم الناس عن وظائفهم الدينية و أصلاح حياة كثيرمنهم.  

 

و أنا أوافق جهد جماعة التبليغ.

 

و لكن ، من الأهم أن نقول أن الطريق الخاصة للتبليغ ليست مذكورة في الشريعة الاسلامية و انها من المستحبات. كانت بعثة رسول الله صلي الله عليه و سلم الخاصة “الدعوة مع التعليم و تزكية النفس”. صورة التبليغ حاليا صورة من صور الدعوة. أما  احصار فريضة الدعوة الي جماعة التبليغ خطأ كبير.

 

هناك وسائل و طرق كثيرة للدعوة و لا بد من مساعدة و اعانة كل صور الدعوة التي تعمل تحت رقعة الشريعة الاسلامية. و من الخطأ ان يزعم بعض المتشددين في جماعة التبليغ أنهم يدعون بان هذه الفرائض الوفيدة في الدعوة و هذا خطا. 

 

و من الأسوأ أن يزعم أن التبليغ أهم من تزكية النفس. تزكية النفس فرض. الصورة الخاصة للتبليغ ليس بفرض و لكن من المستحبات. كيف ترجح صورة مستحبة من الدعوة فوق فرض؟

 

اصلاح النفس و تزكيتها من الأخلاق الرذيلة   الباطنية و الظاهرة فرض.

 

و من الأسف الشديد أن نسمع أخبارا من بعض الأكابر في جماعة التبليغ تعبر عن التزكية أنها ” أمر ثانوي، ليس بمهم و غير ذلك.

 

كيف يكون عمل الفرض غير مهم. هذه الأقوال غير صحيحة.

  و من المطلوب من علماء جماعة التبليغ ان يشجع الناس الي تزكية النفس. 

اذا لم يخرج شخص لا يخرج لثلاثة أيام أو اربعين يوما أو أربعة أشهر في الجماعة. و لكن،لم يذنب و يحاسب في محكمة الله و يكون  “شخص لا يزكي نفسه من التكبر، الحسد، الرياء و غير ذلك من الأمراض الظاهرة و الباطنة مذنبا أمام الله.

 

الذين في جماعة التبليغ لا بد لهم أن يحققوا و أن يتغيروا حسب المواقف. اي واحد لا يستطيع الحصول علي مقام الاحسان بمجرد الخروج مع جماعة التبليغ بغير اصلاح النفس.

 

التزكية فرض و صورة التبليغ ليست بفرض و انها من المستحبات. هي جهد نساعد و نأيد تأييدا. تشهد فتاوينا شهادة وافرة علي تلك الحقيقة.

 

ان كتاب ” النصائح النفيسة” بالانكليزية لفضيلة الشيخ المولوي سعد (دامت بركاتهم) الذي يعبر عن العواطف السابقة مفيدا و نافعا و قد ترجمه باللغة الانكليزية الشيخ المحترم المولوي زياد دهانكا. و الكتاب موجود علي السلك الألكتروني الآتي: http://www.scribd.com/doc/67424324/Priceless-Advices-Ml-Saad  

اني قد كتبت المقدمة للكتاب.

 

و الله أعلم بالصواب

فضيلة الشيخ المفتي ابراهيم ديسائ

دار المحمود

 

 

Original Source Link

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: