Asalam Alaikum Wrbu,
Dear Mufti Sb please let me know if the following is not interest and permissible to contract:
I, Person A, borrowed 70,000 dollars from Person B, I will be the sole answer of the house and responsible for the maintenance and utlities of the Property.Person B will not have any share in the ownership of the property.
I Plan to pay Person B monthly rent given his share in purchaing the house, estimated rent of the property is $2600. I will be paying rent $489 monthly based on the percent of the money I borrowed.
Monthly rent can be variable subject to the amount of loan paid back by Person A to Person B in installments. Time limit for contract is one year
Kindly ley me know if the amount of rent person B is receiving will not be interest? If there is any other suggestion or modification please let us know.
JAzakAllah Khayr
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
If A borrowed $70 000 from B to purchase a house, A is the sole owner of the house.
B is only entitled to the amount he borrowed to A. B is not entitled to any monthly payment as rental for his loan of $70 000, any excess paid to B in the context of rental will be interest (Riba).[i]
If B wants to make a profit, then he may purchase a share of the house equivalent to $70 000, B will then become a shareholder of the house with A. B may then rent out his share to A for a mutually agreed rental or may sell it to A according to a mutually agreed price. It is important to take note that the selling price must be fixed at the time of the sale.[ii]
And Allah Ta’āla Knows Best
Muhammed Al-Ameen Bin Moulana Ismail Akoo
Student Darul Iftaa
Newcastle; KZN, South Africa
Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
حاشية رد المحتارفصل في القرض
الجزء 5صفحة 171 (سعيد)
(هو) لغة: ما تعطيه لتتقاضاه، وشرعا، ما تعطيه من مثلي لتتقاضاه، وهو أخضر من قوله (عقد مخصوص) أي بلفظ القرض ونحوه (يرد على دفع مال) بمنزلة الجنس (مثلى) خرج القيمى (لاخر ليرد مثله)
فتح القديركتاب الربا
الرِّبَا يُقَالُ لِنَفْسِ الزَّائِدِ ، وَمِنْهُ ظَاهِرُ قَوْله تَعَالَى { لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا } أَيْ الزَّائِدَ فِي الْقَرْضِ وَالسَّلَفِ عَلَى الْمَدْفُوعِ وَالزَّائِدُ فِي بَيْعِ الْأَمْوَالِ الرِّبَوِيَّةِ عِنْدَ بَيْعِ بَعْضِهَا بِجِنْسِهِ ، وَسَنَذْكُرُ تَفْصِيلَهَا .
النتف للسغديالربا في الدين
الجزء 1صفحة 485 (ار الفرقان / مؤسسة الرسالة – عمان الأردن / بيروت لبنان)
ان يَبِيع رجلا مَتَاعا بِالنَّسِيئَةِ فَلَمَّا حل الاجل طَالبه رب الدّين فَقَالَ الْمَدْيُون زِدْنِي فِي الاجل ازدك فِي الدَّرَاهِم فَفعل فان ذَلِك رَبًّا
النهر الفائق شرح كنز الدقائق باب الربا
الجزء 3صفحة 469 (دار الكتب العلمية)
هو فضل مال بلا عوض في معاوضة مال بمال
•———————————•
باب الربا
ألحقه بالمرابحة لما أن في كل منها زيادة إلا أن تلك جائزة وهذه منهية والإباحة أصل فقدمت، وهو بكسر الراء وفتحها خطأ مقصور على الأشهر لغة مطلق والزيادة ومنه: {فلا يربوا عند الله} [الروم: 39] أطلق في التنزيل تارة على الزائد نفسه ومنه قوله تعالى: {لا تأكلوا الربا} [آل عمران: 130] أي الزائد في القرض وفي بيع الأموال الربوبية عند بيع بعضها بجنسه وأخرى على نفس الزيادة بالمعنى المصدري ومنه: {وأحل الله البيع وحرم الربا} [البقرة: 275] أي حرم أن يزاد في القرض على القدر المدفوع، وفي بيع الأموال بجنسها قدراً ليس مثله في الآخر وعرفاً (هو فضل مال) ولو حكماً فدخل ربا النسيئة والبيوع الفاسدة كالبيع بشرط فإنهم جعلوها من الربا وهذا أولى من قول بعضهم المقصر تعريف الربا المتبادر عند الإطلاق وذلك إنما هو رد الفضل (بلا عوض)
حاشية رد المحتارفصل في القرض
الجزء 4صفحة 529 (سعيد)
(وشرط لصحته معرفة قدر) مبيع وثمن (ووصف ثمن)
درر الحكام شرح غرر الاحكامما ينعقد به البيع
الجزء 2صفحة 145 (دار إحياء الكتب العربية)
(و) شرط أيضا معرفة (قدر ثمن) كعشرة مثلا كائن (في الذمة) احتراز عن المشار إليه كما سبق
كنز الدقائق كتاب البيوع
الجزء 1صفحة 406 (دار البشائر الإسلامية، دار السراج)
ولا بدّ من معرفة قدر ووصف ثمنٍ غير مشارٍ لا مشار