In reply of Fajar Azaan’s kalimas “لصلاة خيرٌ من النوم” [As-salatu Khayrun Minan-nawm] to say “sadaqta wa bararta”,
Is it proven from ahadith ?
And what is authencity of its origin’s hadith.
And what is ruling regards it ,whether it is mustahab to say “sadaqta wa bararta” in reply or one should say
“لصلاة خيرٌ من النوم” [As-salatu Khayrun Minan-nawm] as the “sadaqta wa bararta” is not proven from hadith ?
Reference : Fatawa Darul uloom Zakariyya , Vol 2 , p 90-02
In the Name of Allah, the Most Gracious, The Most Merciful.
As-salaamu `alaykum wa-ramatullahi wa-barakatuh.
The words صدقت و بررت are not proven from the ahadith. However, the Fuqaha mention it to be mustahab to reply ما شاء الله لا قوة إلا باللهor صَدَقْتَ وَبَرَرْت when the muazzin says الصَّلَاةُ خَيْرٌ من النَّوْم.
And Allah Ta`ala Knows Best.
Hussein Muhammad.
Student Darul Iftaa
Arusha, Tanzania
Checked and Approved by:
Mufti Ebrahim Desai.
______
الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 44)
ويستحب متابعة المؤذن فيما يقول إلا في الحيعلتين فإنه يقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أي لا حول عن معصية الله ولا قوة على طاعة الله إلا بالله، وقيل معناه لا حول عن معصية الله إلا بعصمة الله ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله وفي قوله الصلاة خير من النوم ما شاء الله لا قوة إلا بالله، وقيل يقول صدقت وبررت
البناية شرح الهداية (2/ 98)
وعند قوله الصلاة خير من النوم، صدقت وبررت.
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 273)
وكذا إذا قال الصلاة خير من النوم فإنه يقول صدقت وبررت
نور الإيضاح ونجاة الأرواح في الفقه الحنفي (ص: 49)
وقال: “صدقت وبررت” أو: “ما شاء الله” عند قول المؤذن: “الصلاة خير من النوم“.
فتاوى دار العلوم زكريا. Vol 2. Pg 108.