Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is naamaz valid if a person reads with arms on the floor in sajdah?

Is naamaz valid if a person reads with arms on the floor in sajdah?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Is naamaz valid if a person reads with arms on the floor in sajdah  

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is Makrooh (disliked) for men to place their arms on the floor in Sajdah. [i] It is permissible to place the arms in Sajdah for women, elderly persons and weak persons. [ii] 

And Allah Ta’āla Knows Best

Ridhwan Ur Rahman

Student Darul Iftaa
Cardiff, Wales, UK 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai


[i]

 (وافتراش) الرجل (ذراعيه) للنهي
(قوله وافتراش الرجل ذراعيه إلخ) أي بسطهما في حالة السجود، وقيد بالرجل اتباعا للحديث المار آنفا ولأن المرأة تفترش. قال في البحر: قيل وإنما نهى عن ذلك لأنها صفة الكسلان والتهاون بحاله مع ما فيه من التشبه بالسباع والكلاب. والظاهر أنها تحريمية للنهي المذكور من غير صارف. اهـ.

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 644) 

 

ويكره (ان يفترش ذراعيىه) في السجود (افتراش) أي كافتراش (الثعلب)

غنية المتملي علي شرح منية المصلي ص.215

 

ويكره أن يفترش ذراعيه وأن يرفع يديه عند الركوع وعند رفع الرأس من الركوع

الفتاوى الهندية (1/ 106)

 

(و) يكره أيضًا (افتراش ذراعيه) أي: بسطهما في حالة السجود للنهي عن ذلك ولأن فيه إظهار التكاسل والتهاون بحاله مع ما فيه من التشبه بالكلاب

النهر الفائق شرح كنز الدقائق (1/ 280)

 

وفي الحاجة: ويكره ان يفترش ذراعيه في السجدة

الفتاوي التاترخانية 2/201

 

 

[ii]

 تحفة الفقهاء (1/ 141)

وَلَا يفترش ذِرَاعَيْهِ إِلَّا من عذر

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 348) 

قوله: “وافتراش ذراعيه” وهو بسطهما على الأرض حالة السجود إلا للمرأة كما في سكب الأنهر

المبسوط للسرخسي (1/ 22)

(ولا يفترش ذراعيه) لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم -: «نهى أن يفترش المصلي ذراعيه افتراش الكلب أو الثعلب»، فذكره هذا المثل دليل على شدة الكراهة وكان مالك يقول في النفل لا بأس بأن يفترش ذراعيه ليكون أيسر عليه ولكن النهي عام يتناول النفل والفرض جميعا وهذا في حق الرجال.

فأما المرأة فتحتفز وتنضم وتلصق بطنها بفخذيها وعضديها بجنبيها هكذا عن علي – رضي الله تعالى عنه – في بيان السنة في سجود النساء ولأن مبنى حالها على الستر فما يكون أستر لها فهو أولى لقوله – صلى الله عليه وسلم -: «المرأة عورة مستورة».

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: