Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Dog Saliva

Dog Saliva

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Is the saliva of a dog najis? Some sister was saying how a sahabi saw a thirsty dog so he offered his mashkeeza and then used it himself so based on that some ulama are of the opinion that it’s clean.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

We are the followers of the Madhab of Imam Abu Hanifah who has ruled that the saliva of a dog is impure. This can be understood clearly from the Ḥadīth that states: “If a dog were to lick in a utensil then it is required for it to be washed seven times, the eighth time with water.[i]. The Ḥadīth[ii] referred to in the question pertains to an incident of showing kindness and mercy to an animal. It does not refer to the saliva of the dog being pure. [iii]

And Allah Ta’āla Knows Best[iv] 

Khalil Johnson

Student Darul Iftaa
Canada 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai


[i]

‫ت 321هـ، شرح معاني الآثار ص 23، ج 1، باب سؤر الهر.

حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا أبو خلدة، عن الحسن، قال: «إذا ولغ الكلب في الإناء غسل سبع مرات، والثامنة بالتراب» . وأما النظر في ذلك فقد كفانا الكلام فيه ما بينا من حكم اللحمان في باب سؤر الهر. وقد ذهب قوم في الكلب يلغ في الإناء أن الماء طاهر ويغسل الإناء سبعا وقالوا: إنما ذلك تعبد , تعبدنا به في الآنية خاصة. فكان من الحجة عليهم ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الحياض التي تردها السباع فقال: إذا كان الماء قلتين لم يحمل خبثا ” [ص:24] فقد دل ذلك أنه إذا كان دون القلتين حمل الخبث، ولولا ذلك لما كان لذكر القلتين معنى، ولكان ما هو أقل منهما وما هو أكثر سواء. فلما جرى الذكر على القلتين ثبت أن حكمها خلاف حكم ما هو دونهما. فثبت بهذا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ولوغ الكلب في الماء ينجس الماء. وجميع ما بينا في هذا الباب هو قول أبي حنيفة , وأبي يوسف , ومحمد رحمهم الله تعالى

[ii]

‫ت 256هـ، صحيح البخاري ص 9، ج 8، رقم 6009، باب رحمة الناس والبهائم.

حدثنا إسماعيل، حدثني مالك، عن سمي، مولى أبي بكر، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

” بينما رجل يمشي بطريق، اشتد عليه العطش، فوجد بئرا فنزل فيها، فشرب ثم خرج، فإذا كلب يلهث، يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ بي، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له ” قالوا: يا رسول الله [ص:10]، وإن لنا في البهائم أجرا؟ فقال: «نعم، في كل ذات كبد رطبة أجر»

‫ت 261هـ، صحيح مسلم ص 1761، ج 4، رقم 153 و 2244، باب فضل ساقي البهائم المحترمة وإطعامها.

حدثنا قتيبة بن سعيد، عن مالك بن أنس، فيما قرئ عليه عن سمي، مولى أبي بكر، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئرا، فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني، فنزل البئر فملأ خفه ماء، ثم أمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له» قالوا: يا رسول الله وإن لنا في هذه البهائم لأجرا؟ فقال: «في كل كبد رطبة أجر»

[iii]

‫ت 321هـ، شرح معاني الآثار ص 21، ج 1، باب سؤر الكلب.

حدثنا روح بن الفرج القطان، قال: ثنا سعيد بن كثير بن عفير، قال: حدثني يحيى بن أيوب أنه سأل يحيى بن سعيد عما لا يتوضأ بفضله من الدواب , فقال: الخنزير والكلب والهر “. وقد شد هذا القول النظر الصحيح , وذلك أنا رأينا اللحمان على أربعة أوجه، فمنها لحم طاهر مأكول , وهو لحم الإبل والبقر والغنم , فسؤر ذلك كله طاهر , لأنه ماس لحما طاهرا. ومنها لحم طاهر غير مأكول وهو لحم بني آدم وسؤرهم طاهر , لأنه ماس لحما طاهرا. ومنها لحم حرام , وهو لحم الخنزير والكلب , فسؤر ذلك حرام , لأنه ماس لحما حراما. فكان حكم ما ماس هذه اللحمان الثلاثة كما ذكرنا , يكون حكمه حكمها في الطهارة والتحريم. ومن اللحمان أيضا لحم قد نهي عن أكله , وهو لحم الحمر الأهلية وكل ذي ناب من السباع أيضا. ومن ذلك السنور وما أشبهه , فكان ذلك منهيا عنه , ممنوعا من أكل لحمه بالسنة. وكان في النظر أيضا سؤر ذلك حكمه حكم لحمه , لأنه ماس لحما مكروها , فصار حكمه حكمه كما صار حكم ما ماس اللحمان الثلاث الأول حكمها. فثبت بذلك كراهة سؤر السنور , فبهذا نأخذ , وهو قول أبي حنيفة رحمة الله عليه

[iv]

المراجع و المصادر

الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه المعروف بصحيح البخاري. محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي،ت 256هـ. تحرير محمد زهير بن ناصر الناصر. 9 مج. ط1 ط. دار طوق النجاة, 1422.

المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، ت 261هـ. تحرير محمد فؤاد عبد الباقي. 5 مج. بيروت: دار إحياء التراث العربي, 1955.

شرح معاني الآثار. أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي، ت 321هـ. تحرير محمد زهري النجار, محمد سيد جاد الحق, و د يوسف عبد الرحمن المرعشلي. 5 مج. ط1 ط. بيروت: عالم الكتب, 1994.

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: