The maximum period of nifaas

Q: My wife gave birth to a baby and today is the 45th day but she is still bleeding. Please give me a solution to this and when can she take a bath and when can I have relations with her?

Bismillaah

A: The maximum period of nifaas is forty days. If a woman continues bleeding after forty days, she should make ghusal and commence her Salaah. The extra bleeding after forty days will be treated as istihaaza. In the state of istihaaza a woman will make wudhu and perform her Salaah and she will be treated as a woman who is paak. Qadha will have to be made for the Salaah missed after the forty days. It is permissible for the husband and wife to have relations in the state of istihaaza.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( والنفاس لغة ) ولادة المرأة  وشرعا ( دم ) فلو لم تره هل تكون نفساء المعتمد نعم ( ويخرج ) من رحم فلو ولدته من سرتها إن سال الدم من الرحم فنفساء وإلا فذات جرح وإن ثبت له أحكام الولد ( عقب ولد ) أو أكثره ولو متقطعا عضوا عضوا لا أقله فتتوضأ إن قدرت أو تتيمم وتومىء بصلاة ولا تؤخر فما عذر الصحيح القادر وحكمه كالحيض في كل شيء إلا في سبعة ذكرتها في الخزائن وشرحي للملتقى  منها أنه ( لا حد لأقله ) إلا إذا احتيج إليه لعدة كقوله إذا ولدت فأنت طالق فقالت مضت عدتي فقدره الإمام بخمسة وعشرين مع ثلاث حيض والثاني بأحد عشر والثالث بساعة  ( وأكثره أربعون يوما ) كذا رواه الترمذي وغيره ولأن أكثره أربعة أمثال أكثر الحيض ( والزائد ) على أكثره ( استحاضة ) لو مبتدأة أما المعتادة فترد لعاداتها وكذا الحيض فإن انقطع على أكثرهما أو قبله فالكل نفاس وكذا حيض إن وليه طهر تام وإلا فعادتها وهي تثبت وتنتقل بمرة به يفتى وتمامه فيما علقناه على الملتقى  (الدر المختار 1 /300)

أقل النفاس ما يوجد ولو ساعة وعليه الفتوى وأكثره أربعون كذا في السراجية وإن زاد الدم على الأربعين فالأربعون في المبتدأة والمعروفة في المعتادة نفاس هكذا في المحيط … الأحكام التي يشترك فيها الحيض والنفاس ثمانية منها أن يسقط عن الحائض والنفساء الصلاة فلا تقضي هكذا في الكفاية (الفتاوى الهندية 1 /37-38)

( ودم استحاضة ) حكمه ( كرعاف دائم ) وقتا كاملا ( لا يمنع صوما وصلاة ) ولو نفلا ( وجماعا ) (الدر المختار مع رد المحتار 1/298)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)