Did Nabi (Sallallahu Alayhi Wasallam) see Allah Ta’ala?

Q: On the night of me’raj did Nabi (Sallallahu Alayhi Wasallam) see Allah Ta’ala with his eye?

bismillah.jpg

A: There are two opinions among the ulama as well as the Sahaabah. This is not a requisite of imaan and faith. Hence, you do not have to get involved in this issue.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن أبي ذر قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل رأيت ربك ؟ قال : ” نور أنى أراه ” . رواه مسلم (مشكاة ص501)

وعن ابن عباس : ما كذب الفؤاد ما رأى . . . . ولقد رآه نزلة أخرى قال : رآه بفؤاده مرتين . رواه مسلم وفي رواية للترمذي قال : رأى محمد ربه . قال عكرمة قلت : أليس الله يقول : (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ؟ قال : ويحك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره وقد رأى ربه مرتين (مشكاة ص501)

وعن الشعبي قال : لقي ابن عباس كعبا بعرفة فسأله عن شيء فكبر حتى جاوبته الجبال . فقال ابن عباس : إنا بنو هاشم . فقال كعب : إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد وموسى فكلم موسى مرتين ورآه محمد مرتين . قال مسروق : فدخلت على عائشة فقلت : هل رأى محمد ربه ؟ فقالت : لقد تكلمت بشيء قف له شعري قلت : رويدا ثم قرأت لقد رأى من آيات ربه الكبرى فقالت : أين تذهب بك ؟ إنما هو جبريل . من أخبرك أن محمدا رأى ربه أو كتم شيئا مما أمر به أو يعلم الخمس التي قال الله تعالى : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث فقد أعظم الفرية ولكنه رأى جبريل لم يره في صورته إلا مرتين : مرة عند سدرة المنتهى ومرة في أجياد له ستمائة جناح قد سد الأفق ” رواه الترمذي وروى الشيخان مع زيادة واختلاف وفي روايتهما : قال : قلت لعائشة : فأين قوله ( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى ؟ قالت : ذاك جبريل عليه السلام كان يأتيه في صورة الرجل وإنه أتاه هذه المرة في صورته التي هي صورته فسد الأفق (مشكاة ص501)

عن علي بن حسين قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه (جامع الترمذي # 2318)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)