Joining the police force

Q: If a Muslim joins the Police Force or even Community Police Forums and other crime fighting groups within the law with the intention to eliminate fitnah, will there be any reward for it if he is killed while doing so? Will he become shahid?

bismillah.jpg

A: If his intention is to earn the pleasure of Allah Ta’ala and in the process of stopping oppression or harm coming to the people he is killed, he will be a shaheed. 

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

باب الشهيد  فعيل بمعنى مفعول لأنه مشهود له بالجنة أو فاعل لأنه حي عند ربه فهو شاهد ( هو كل مكلف مسلم طاهر ) فالحائض إن رأت ثلاثة أيام غسلت وإلا لا لعدم كونها حائضا ولم يعد عليه السلام غسل حنظلة لحصوله بفعل الملائكة بدليل قصة آدم ( قتل ظلما ) بغير حق (الدر المختار 2/ 247)

قال الشامي : قوله ( قتل ظلما ) لم يقل قتله مسلم كما في الكنز لأن الذمي كذلك وقيد بالقتل لأنه لو مات حتف أنفه أو ابترد أو حرق أو غرق أو هدم لم يكن شهيدا في حكم الدنيا وإن كان شهيد الآخرة كما سيأتي وبقوله ظلما لما يأتي من أنه لو قتل بحد أو قصاص مثلا لا يكون شهيدا فيغسل ودخل فيه المقتول مدافعا عن نفسه أو ماله أو المسلمين أو أهل الذمة فإنه شهيد لكن لا يشترط كون قتله بمحدد كما في البحر عن المحيط واستشكله في النهر ويأتي جوابه قوله ( بغير حق ) تفسير لقوله ظلما (رد المحتار 2/ 248)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)