Gaining shifa from sihr through the manzil

Q: Is the following Hadith regarding the Manzil correct?

Hadhrat Ubay bin Ka’b (رضي الله عنه ) reports that he was once with Rasulullaah (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) when a Bedouin came and said, “O Nabi of Allaah (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)! I have a brother who is suffering.” “What is it that ails him?” Rasulullaah (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) asked. When the man explained that his brother was affected by the Jinn, Rasulullaah (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) told him to bring his brother to him. (When the man came) Rasulullaah (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) seated the man in front of him and recited the following to secure protection for him (against the Jinn):

Manzil Comprises of the following verses:

Surah Al-Fatihah (chapter 1): verses 1 to 7

Surah Al-Bakarah (chapter 2): verses 1 to 5, 163, 255 to 257, and 284 to 286

Surah Al-Imran (chapter 3): verses 18, 26 and 27

Surah Al-A’araf (chapter 7): verses 54 to 56

Surah Al-Israa (chapter 17): verses 110 and 111

Surah Al-Muminoon (chapter 23): verses 115 to 118

Surah Al-Saaffaat (chapter 37): verses 1 to 11

Surah Al-Rahman (chapter 55): verses 33 to 40

Surah Al-Hashr (chapter 59): verses 21 to 24

Surah Al-Jinn (chapter 72): verses 1 to 4

Surah Al-Kaafiroon (chapter 109): verses 1 to 6

Surah Al-Ikhlas (chapter 112): verses 1 to 4

Surah Al-Falaq (chapter 113): verses 1 to 5

Surah Al-Naas (chapter 114): verses 1 to 6

 

(After Rasulullaah(صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) recited these before him) The man then stood up as if he had never had any ailment whatsoever.(Ahmad, Haakim and Tirmidhi,as quoted in Kanzul Ummaal (Vol.1 Pg.212).)

bismillah.jpg

A: The hadith appears in Musnad Ahmad, Haakim and Ibne Maajah.

And Allah Ta’ala knows best.

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه أبي ليلى قال كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه و سلم إذ جاءه أعرابي فقال إن لي أخا وجعا . قال ما وجع أخيك ؟ قال به لمم . قال اذهب فأتني به قال فذهب فجاء به فأجلسه بين يديه فسمعته عوذه بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول البقرة وآيتين من وسطها وإلهكم إله واحد وآية الكرسي وثلاث آيات من خاتمتها وآية من آل عمران ( أحسبه قال شهد الله أنه لاإله إلا هو ) وآية من الأعراف إن ربكم الله الذي خلق الآية وآية من المؤمنين ومن يدع مع الله إلها آخر لابرهان له به وآية من الجن وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا وعشر آيات من أول الصافات وثلاث آيات من آخر الحشر وقل هو الله أحد والمعوذتين فقام الأعرابي قد برأ ليس به بأس (سنن ابن ماجه ص254)

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى حدثني أبي بن كعب قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال يا نبي الله إن لي أخا وبه وجع قال وما وجعه قال به لمم قال فأتني به فوضعه بين يديه فعوذه النبي صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول سورة البقرة وهاتين الآيتين ( وإلهكم إله واحد ) وآية الكرسي وثلاث آيات من آخر سورة البقرة وآية من آل عمران ( شهد الله أنه لا إله إلا هو ) وآية من الأعراف ( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض ) وآخر سورة المؤمنين ( فتعالى الله الملك الحق ) وآية من سورة الجن ( وأنه تعالى جد ربنا ) وعشر آيات من أول الصافات وثلاث آيات من آخر سورة الحشر وقل هو الله أحد والمعوذتين فقام الرجل كأنه لم يشتك قط (مسند أحمد رقم 21174)

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى حدثني أبي بن كعب رضي الله عنه قال : كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم فجاء أعرابي فقال : يا نبي الله إن لي أخا و به وجع قال : و ما وجعه ؟ قال : به لمم قال : فأتني به فأتاه به فوضعه بين يديه فعوذه النبي صلى الله عليه و سلم بفاتحة الكتاب و أربع و آيات من آخر سورة البقرة و هاتين الآيتين ( و إلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) البقرة و آية الكرسي و آية من آل عمران ( شهد الله أنه لا إله إلا هو ) و آية من الأعراف ( إن ربكم الله الذي خلق السموات و الأرض ) و آخر سورة المؤمنين ( فتعالى الله الملك الحق ) و آية من سورة الجن ( و أنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة و لا ولدا ) و عشر آيات من أول الصافات و ثلاث آيات من آخر سور الحشر و ( قل هو الله أحد ) و المعوذتين فقام الرجل كأنه لم يشك شيئا قط

 قد احتج الشيخان رضي الله عنهما برواة هذا الحديث كلهم عن آخرهم غير أبي جناب الكلبي و الحديث محفوظ صحيح و لم يخرجاه (المستدرك للحاكم رقم 8269)

 عن أبي بن كعب قال : كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم فجاءه أعرابي فقال : يا نبي الله إن لي أخا وبه وجع قال وما وجعه ؟ قال به لمم . قال فأتني به قال  فوضعه بين يديه فعوذه النبي صلى الله عليه و سلم بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول سورة البقرة وهاتين الآيتين ( وإلهكم إله واحد ) وآية الكرسي وثلاث آيات من آخر سورة البقرة وآية من آل عمران : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو ) وآية من الأعراف : ( إن ربكم الله ) وآخر آية المؤمنين : ( فتعالى الله الملك الحق ) وآية من سورة الجن : ( وأنه تعالى جد ربنا ) وعشر آيات من أول سورة الصافات وثلاث آيات من أول سورة الحشر و ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين . فقام الرجل كأنه لم يشتك قط . رواه عبد الله بن أحمد وفيه أبو جناب وهو ضعيف لكثرة تدليسه وقد وثقه ابن حبان وبقية رجاله رجال الصحيح (مجمع الزوائد رقم 8467)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)