Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Gifts from non-mahrams.

Gifts from non-mahrams.

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Is it permissible to accept gifts from non~mahrams?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is permissible for non mahrams to exchange gifts on condition that there is no fear of fitna.1

We should guard ourselves against the mischief of our nafs and Shaytaan. It is possible that through the exchanging of gifts, our nafs has an evil share, thus leading to haram.2

And Allah Ta’āla Knows Best

Huzaifah Deedat

Student Darul Iftaa
Lusaka, Zambia 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

_______________________

النتف في الفتاوى للسغدي- دار الفرقان / مؤسسة الرسالة – عمان الأردن / بيروت لبنان (1/ 514)1

وَالْهِبَة لخمسة اصناف:

  • لرحم محرم
  • وَللزَّوْج وَالْمَرْأَة
  • ولرحم غير محرم
  • ومحرم غير رحم
  • وللاجنبي

    الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 330)- المطبعة الخيرية 

    وإن وهب لذي رحم غير محرم أو محرم غير رحم جاز


    المبسوط للسرخسي (12/ 49)- دار المعرفة 

     الهبة والصدقة قد تكون من الأجانب


    المحيط البرهاني في الفقه النعماني (6/ 238)- دار الكتب العلمية 

     لا تجوز الهبة إلا محوزة مقسومة مقبوضة يستوي فيها الأجنبي والولد إذا كان بالغاً


    شعب الإيمان- مكتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند (11/ 301)

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، قَالَا: نا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الْأَصَمُّ، قَالَ: نا الْعَبَّاسُ هُوَ الدُّورِيُّ، قَالَ: نا مُحَمَّدُ بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ: نا هَمَّامٌ،  وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمَعْرُوفِ، قَالَ: أنا بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ الْإِسْفَرَايِينِيُّ، قَالَ: نا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ، قَالَ: نا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: نا ضِمَامٌ يَعْنِي ابْنَ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” تَهَادُوا تَحَابُّوا “. وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ بُكَيْرٍ: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

     

    المبسوط للسرخسي- دار المعرفة (12/ 58)2 

    لأن في نصيب الأجنبي: مقصوده: العوض

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: