Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Can spices be used as a cure for an evil eye?

Can spices be used as a cure for an evil eye?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Can spices be used as a cure for an evil eye? I have heard that it is a mujarib amal but not used by prophet.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is permissible to use spices or any other thing to cure the evil eye if the following conditions are met:

–        No words of kufr are uttered during the amal.[i]  

–        One knows the meanings of the words one utters.

–        One knows that the true effect is by the will of Allah Ta’ala.

It is however better to use methods that have been used by the Prophet or mentioned by the Ulama.

And Allah Ta’āla Knows Best

Imran Patel

Student Darul Iftaa

Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[i]


  

 لَكِنْ دَلَّ حَدِيث عَوْف أَنَّهُ مَهْمَا كَانَ مِنْ الرُّقَى يُؤَدِّي إِلَى الشِّرْك يُمْنَع ، وَمَا لَا يُعْقَل مَعْنَاهُ لَا يُؤْمَن أَنْ يُؤَدِّي إِلَى الشِّرْك فَيَمْتَنِع اِحْتِيَاطًا (فتح الباري  ج 10 ص 122 دار الحديث) 

والجواب عن الاحاديث الدالة علي الكراهية آتٍ بعد.

(ب) يجوز الاستشفاء بالقرآن الكريم، سواء أكان ذلك بان يقرأ على المريض وهو ما يسمّى بالرّقية، أو بان يكتب على ورق ويعلق عليه وهو ما يسمّى بالتميمة، أو بان يقرأ في إناء ويغسّل أو يسقى به المريض. وهو قول جمهور الفقهاء من الاحناف والمالكية والشافعية والحنابلة (انظر رد المحتاروحاشية الدسوقي والمجموع والمغني)

    ولكن قيدوه بثلاث شرائط:

–        أن تكون الرّقية بما يعرف من كتاب الله وذكره وبأسمائه وصفاته وبالمأثور عن النبي – عليه الصلاة والسلام – وبالكلام الطيّب، وتحرم الرّقية بالمبهمات وأسماء الشياطين والطواغيت؛ لعلّه يدخله سحر أو كفر أو غير ذلك

–        أن تكون الرّقية بلسان عربي مبين أو غيره ويعرف معناه، وأمّا ما لا يعرف معناه، بأن يكون فيه ألفاظ أعجمية مجهولة المعنى ، فلا يجوز أن يرقى به لاحتمال أن يكون فيه كلمة كفر أو شرك أو سحر، فالاجتناب احوط

–        أن يعتقد الراقي والمرقي أنّ الرّقية لا تؤثّر بنفسها، بل بتقدير الله عزّ وجل فإن اعتقد ذلك فالرّقية جائزة

وقد صرح الفقهاء بالاجازة في الرقية قديما وحديثا نذكر نبذة من اقوالهم:

–        الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 356)

واختلف في الاسترقاء بالقرآن نحو أن يقرأ على المريض والملدوغ أو يكتب في ورق ويعلق أو يكتب في طست فيغسل ويسقى المريض فأباحه عطاء ومجاهد وأبو قلابة وكرهه النخعي والبصري كذا في خزانة الفتاوى فقد ثبت ذلك في المشاهير من غير إنكار والذي رعف فلا يرقأ دمه فأراد أن يكتب بدمه على جبهته شيئا من القرآن قال أبو بكر الإسكاف يجوز وكذا لو كتب على جلد ميتة إذا كان فيه شفاء كذا في خزانة المفتين ولا بأس بتعليق التعويذ ولكن ينزعه عند الخلاء والقربان كذا في الغرائب قال إن أرادت امرأة أن تضع التعويذ ليحبها زوجها بعدما كان يبغضها ذكر في الجامع الصغير أن ذلك حرام كذا في الحاوي للفتاوى ولو ولد ولد يكره أن يلطخ رأسه بدمه كذا في الفتاوى العتابية قال شهاب الدين الآدمي لا بأس بإحراق الغثاء الملتقط من الطريق وإدارته حول من أصابته العين ونظيره صب الشمع فوق الصبي الخائف قال الشيخ اللبادي إنما يباح إذا لم ير الشفاء منه كذا في القنية لا بأس بوضع الجماجم في الزروع والمبطخة لدفع ضرر العين عرف ذلك بالآثار كذا في فتاوى قاضي

–        معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام (2/ 445)-بترقيم الشاملة

وَمِنْ فُصُولِ الشَّرِيعَةِ وَفَضْلِهَا وَحِكْمَتِهَا الْبَالِغَةِ مَا وَضَعَ اللَّهُ – تَعَالَى – مِنْ الرُّقَى فِي إذْهَابِ الْأَمْرَاضِ مِنْ الْأَبْدَانِ بِهَا وَإِبْطَالِ سِحْرِ السَّاحِرِ وَرَدِّ عَيْنِ الْعَائِنِ عِنْدَ الِاسْتِرْقَاءِ بِهَا وَدَفْعِ كُلِّ ضَرَرٍ بِإِذْنِ اللَّهِ – تَعَالَى – وَالْبَارِئُ – تَعَالَى – هُوَ الَّذِي خَلَقَ الشِّفَاءَ عِنْدَ الِاسْتِرْقَاءِ كَمَا خَلَقَ الشِّفَاءَ مِنْ الدَّاءِ عِنْدَ اسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ وَلَا حَظَّ لِلدَّوَاءِ فِي ذَلِكَ ، وَلَا يَصِحُّ فِي عَقْلِ عَاقِلٍ أَنْ يَكُونَ جَمَادًا فَاعِلًا ، وَكَمَا أَنَّ اللَّهَ – سُبْحَانَهُ – يَصْرِفُ الْأَفْعَالَ الْغَرِيبَةَ دَاخِلَ الْبَدَنِ بِالْأَدْوِيَةِ ، كَذَلِكَ يَصْرِفُهَا خَارِجَ الْبَدَنِ بِالرُّقَى وَالتَّعْوِيذِ .

وَقَدْ شَاهَدْنَا ذَلِكَ ، وَالْمُشَاهَدَةُ أَقْوَى مِنْ الدَّلِيلِ النَّظَرِيِّ

–        حاشية الطحطاوي علي الدر المختار(182و183/4)

والحديث الاخر من علق تميمة فلا اتم الله له لانهم يعتقدون انها تمام الدعاء والشفاء بل جعلوها شركا لانهم ارادوا رفع المقادير المكتوبة عليهم وطلبوا دفع الاذي من غير الله تعالي الذي هو رافعه

–        وَلَا بَأْسَ بِالْمُعَاذَاتِ إذَا كُتِبَ فِيهَا الْقُرْآنُ، أَوْ أَسْمَاءُ اللَّهِ تَعَالَى، وَيُقَالُ رَقَاهُ الرَّاقِي رَقْيًا وَرُقْيَةً إذَا عَوَّذَهُ وَنَفَثَ فِي عُوذَتِهِ قَالُوا: إنَّمَا تُكْرَهُ الْعُوذَةُ إذَا كَانَتْ بِغَيْرِ لِسَانِ الْعَرَبِ، وَلَا يُدْرَى مَا هُوَ وَلَعَلَّهُ يَدْخُلُهُ سِحْرٌ أَوْ كُفْرٌ أَوْ غَيْرُ ذَلِكَ، وَأَمَّا مَا كَانَ مِنْ الْقُرْآنِ أَوْ شَيْءٍ مِنْ الدَّعَوَاتِ فَلَا بَأْسَ بِهِ اه (رد المحتار، ج 6، ص 363، سعيد)

–        فتاوی عثمانی (1/278) – مکتبہ دار العلوم کراچی

تعویذ کے ذریعے علاج کرانا شرعا جائز ہے بشرطیکہ تعویذ میں جو کلمات لکھے جائیں انکے معنی معلوم ہوں اور ین میں کوئی بات مشرکانہ نہ ہو، مثلا آیات قرآنی  پر مشتمل تعویذ میں کچھ حرچ نہیں ہے-سعودی عرب کے بعض علماء م تعویذوں کی مانعت کے بارے میں جو احادیث پیش کرتے  ہیں ان سے مراد  ایسے تعویذ ہیں جن میں مشرکانہ باتیں ہوں  یا جن کو اللہ تعالی کے بجائے بذات خود   شافی  سمجھا جائے، ورنہ آیات قرآنی کا دم کرنا آنحضرت صلی اللہ علیہ و سلم سے اور تعویذ لکھ کر پلانا یا لٹکانا حضرات صحابہ و تابعین سے ثابت ہے

–        محمود الفتاوی(4/70)-مکتبہ انور

آیات قرآنیہ کے ذریعہ علاج و معالجہ جائز ہے-

See for detail

http://askimam.org/public/question_detail/34680

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: