Touching the translation of Quran without Wudu

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

                        1 Can I touch English Quran without Wudhu?
                        2 Can I recite the Arbi to English Quran (soft copy from my laptop) without wudhu?  

Ads by Muslim Ad Network

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

  1. It is not permissible to touch a translation of the Qur’ān without wudū’.[1]
  2. It is permissible to recite the Qur’ān without wudū’ but one may not touch the Arabic words.[2]

And Allah Ta‘ālā Knows Best

Zameelur Rahman

Student Darul Iftaa
UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1] قال مولانا أشرف علي التهانوي: علم منه أن الترجمة بالفارسية لا تخرج القرآن عن كونه قرآنا حكما فلا يجوز مسه للمحدث (جواهر الفقه للمفتي شفيع، ج٢ ص١٢٦)

وَلَوْ كَانَ الْقُرْآنُ مَكْتُوبًا بِالْفَارِسِيَّةِ يَحْرُمُ عَلَى الْجُنُبِ وَالْحَائِضِ مَسُّهُ بِالْإِجْمَاعِ وَهُوَ الصَّحِيحُ، أَمَّا عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ فَظَاهِرٌ وَكَذَلِكَ عِنْدَهُمَا؛ لِأَنَّهُ قُرْآنٌ عِنْدَهُمَا حَتَّى يَتَعَلَّقُ بِهِ جَوَازُ الصَّلَاةِ فِي حَقِّ مَنْ لَا يُحْسِنُ الْعَرَبِيَّةَ (البحر الرائق، دار الكتب العلمية، ج١ ص٣٥٠)

كَذَلِكَ يُجْبَرُ (الكافر) عَلَى بَيْعِ الْمُصْحَفِ؛ لِأَنَّهُ لَا يُعَظِّمُهُ كَمَا يَجِبْ تَعْظِيمُهُ وَإِذَا تُرِكَ فِي مِلْكِهِ يَمَسُّهُ، وَهُوَ نَجِسٌ وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى {إنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ} [التوبة: 28] وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي الْقُرْآنِ {لَا يَمَسُّهُ إلَّا الْمُطَهَّرُونَ} فَلِهَذَا يُجْبَرُ عَلَى بَيْعِهِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ (المبسوط، دار المعرفة، ج١٣ ص١٣٣)

فلو كتب بالفارسية يحرم على الجنب والحائض مسه بالإجماع وهو الصحيح، أما عند أبي حنيفة رحمة الله عليه فظاهر، وكذلك عندهما لأنه قرآن عندهما حتى يتعلق به جواز الصلاة في حق من لا يحسن العربية (كتاب التجنيس والمزيد، إدارة القرآن والعلوم الإسلامية، ج١ ص٤٧٨)

واستدل به على منع بيع المصحف من الكافر لوجود المعنى المذكور فيه وهو التمكن من الاستهانة به ولا خلاف في تحريم ذلك (فتح الباري، دار السلام، ج٦ ص١٦٢)

[2] ولا يجوز لمحدث مس المصحف…وكذا لا يجوز له وضع الأصابع على الورق المكتوب فيه لأنه تبع له، وكذا مس شيء مكتوب فيه شيء من القرآن من لوح أو درهم أو غير ذلك إذا كان آية تامة (اللباب في شرح الكتاب، دار البشائر، ج١ ص٨٧-٨)

Sidebar