Are all the sins of a shaheed forgiven?

Q: I have a question regarding shahadat that whether a shaheed person will also get punishment for his sins or Allah Ta’ala excuses all his sins?

bismillah.jpg

A: All those sins that pertain to Huqooqul Allah (The rights of Allah Ta’ala) will be forgiven. Sins that pertain to Huqooqul Ibaad (The rights of creation) will not be forgiven through a person becoming shaheed. One should understand that through fulfilling one obligation e.g. jihaad one will not be absolved of all the other obligations of Deen (Salaah, fasting, zakaat, etc). In regard to these obligations which a shaheed did not fulfil during his life, there is some discussion among the fuqaha.  

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

[باب في من يستشهد وعليه دين ] قوله [ كيف قلت] أعاد عليه السؤال دفعا لتوهم الغلط و لعلهم لو لم يعد عليهم السؤال فهموا أن هذا الاستثناء لغير الشهيد لأنه أجابه مطلقا فدفعه.

قوله [نعم وأنت صابر] فالبعض من تلك القيود المذكورة ههنا مما توقف عليه أمر الشهادة كالاحتساب وبعضها لا تتوقف عليه الشهادة ، نعم يدور عليه تقليل الأجر وتكثيره كالصبر والاقبال ، فقوله نعم وأنت ، بيان لأعلى مراتب الشهادة وهي المكفرة لجميع الذنوب الصغيرة والكبيرة ثم إن استثناء الدين، لعله منقطع إذ السائل إنما سأل خطاياه وليس الدين منها وإنما أورده دفعا لما عسى أن يتوهم أن الشهادة كما هي مكفرة حقوق الله تعالى وآثامه فكذلك هي كافية في حقوق العباد وليس المقصود إنه يتغير كل ما سوى الدين لما ذكرنا فهو تنبيه على بعض حقوق العباد ليعلم الحال في بقيتها ولا يبعد إرجاع جملة تلك الحقوق المالية والبدنية وغيرها إلى الدين فإنه الواجب في الذمة ولا شك في وجوب هذه الأمور عليه، غاية ما في الباب أن الديون تقضي بأمثاله وههنا بأجزيتها ولاضير فيه فإن للجزاء مماثلة بالمجزى عليه في علم الله تعالى.

قوله: [ولا يبعد إرجاع جملة تلك الحقوق المالية والبدنية وغيرها إلى الدين فإنه الواجب في الذمة] قال الشيخ زكريا الكاندهلوي رحمه الله في حاشيته على الكوكب: ويؤيد ذلك ما في جمع الفوائد برواية كبير عن ابن مسعود رفعه (القتل في سبيل الله يكفر الذنوب كلها إلا الأمانة والأمانة في الصلاة والأمانة في الصوم والأمانة في الحديث وأشد ذلك الودائع) انتهى . (الكوكب الدري 2/443)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)