Performing Salaah in jamaat with a na-mahram man

Q: I wanted to know a couple of things concerning the validation of prayer. If a man and a woman are in a haraam relationship (adultery), can he lead her in prayer alone? If a women is at a female friends house can she pray with her friends husband and son? If a women comes into the mosque and there are no other females and only one male there already praying should she follow behind him in prayer?

bismillah.jpg

A:

  1. He should immediately separate from her.
  2. They should observe purdah, hence they should not be interacting freely among themselves.
  3. No. Women should not attend congregational Salaah in the Musjid. They should perform their Salaah at home. For further details on this issue refer to http://muftionline.co.za/node/1464

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن ابن عمر قال : خطبنا عمر بالجابية فقال يا أيها الناس إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه و سلم فينا فقال أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشوا الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف ويشهد الشاهد ولا يستشهد ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد من أراد بحبوحة الجنة فيلزم الجماعة من سرته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن. (ترمذي 2/39)

عن علي أنه كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “أي شيء خير للمرأة؟ فسكتوا، قال: فلما رجعت قلت: لفاطمة: أي شيء خير للنساء؟ قالت لا يرين الرجال ولا يرونهن، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنما فاطمة بضعة مني (البزار ، وأبو نعيم فى الحلية وضعف) [كنز العمال 46012]

عن أم سلمة قالت كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبى صلى الله عليه وسلم احتجبا منه. فقلنا يا رسول الله أليس أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا فقال النبى صلى الله عليه وسلم أفعمياوان أنتما ألستما تبصرانه (رواه أبو داود 2/568)

(بذل المجهود باب في المحرمة تغطي وجهها 3/121)

معقل بن يسار يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له (طبراني كبير 20/211 #17242)

عن أبي أمامة : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إياكم والخلوة بالنساء والذي نفسي بيده ما خلا رجل وامرأة إلا خل الشيطان بينهما وليزحم رجل خنزيرا متلطخا بطين أو حمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له (طبراني كبير 8/205 #7846)

عن عقبة بن عامر : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار يا رسول الله ! أفرأيت الحمو ؟ قال الحمو الموت (ترمذي 1/220)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)