Salah if eclipse is not visible

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Are we required to perform the eclipse Ṣalāh if the eclipse is only 4%?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

If there is no visible difference on the horizon, there is no need to perform eclipse Ṣalāh. The Prophet ﷺ said, “Verily, the sun and the moon do not eclipse because of someone’s death. So, whenever you see them [eclipsing], perform Ṣalāh and supplicate until the eclipse is over” (Ṣaḥīḥ al-Bukhārī, 1040).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد، فإذا رأيتموهما فصلوا، وادعوا حتى يكشف ما بكم. رواه البخاري (١٠٤٠). وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا، يعني مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين. رواه البخاري (١٩١٣). قال ابن بطال في شرح البخاري (٤/٣٢): إنما المعول على الرؤية فى الأهلة التى جعلها الله مواقيت للناس فى الصيام والحج والعدد والديون، انتهى. وقال ابن العربي في المسالك (٤/١٥٩) في شرح الحديث فاقدروا له ردا على من أوله بالتقدير بمنازل القمر: نحن لا ننكر أصل الحساب، ولا جري العادة في تقدير المنازل، ولكن لا يجوز أن يكون المراد بتأويل الحديث ما تأوله، انتهى. وبسط الكلام. وفي الباب كلام نفيس لابن تيمية في فتاويه (٢٥/١٢٦) فراجعه ولا بد۔

ثم رأيت الإمام الشافعي رضي الله عنه قال في الأم (١/٢٧٩): ولو طلعت في طخاف أو غيانة أو غمامة فتوهموها كاسفة لم يصلوها حتى يستيقنوا كسوفها، انتهى. وقال الماوردي في الحاوي الكبير (٢/٥١١): إذا تيقن الخسوف ثم جلله سحاب أو حال دونه حائل يمنع من النظر إليه فلو يعلم هل تجلى أمر لا يصلي له، لأن الأصل بقاء الخسوف إلا بعد تيقن تجليه، فلو كان القمر طالعا غير كاسف فغاب ضوءه فلم يعلم هل ذلك لكسوفه أو حائل تجلله من سحاب أو غيره لم يصل له، لأن الأصل أنه غير كاسف، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

1 Rajab 1439 / 18 March 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar