Covering one’s awrah in salaah
Answer:
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
It is necessary for the validity of one’s salaah to cover one’s awrah (parts that have to be concealed) . The awrah of a male is from below his navel upto and including the knees. If during salaah a ¼ of a person’s awrah is exposed for the duration of a rukn which is the amount it takes to read سبحان ربي الاعلي (subhāna rabbial a’lā) 3 times, the salaah will become invalid. Therefore, one must ensure that one’s lower back is not exposed during salaah particularly in ruku and sajdah, as this will invalidate one’s salaah.
The awrah of a female in salaah is the entire body including her hair except the hands, face and feet. Particular care must be taken to dress appropriately for salaah. It is disrespectful for her to wear tight fitted clothing that reveals her body and shape or such thin clothing through which the limbs can be seen. If any portion of her body is exposed it may invalidate her salaah. This includes a see through scarf. Therefore, if the hair of the woman is still visible underneath the scarf due to its transparency it will invalidate her salaah.
And Allah Ta`ala knows best
Hafizurrahman Fatehmahomed
Concurred by,
Mufti Hanif Patel (UK)
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 408)
(وَيُمْنَعُ) حَتَّى انْعِقَادَهَا (كَشْفُ رُبْعِ عُضْوٍ) قَدْرَ أَدَاءِ رُكْنٍ بِلَا صُنْعِهِ (مِنْ) عَوْرَةٍ غَلِيظَةٍ أَوْ خَفِيفَةٍ
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 409)
عَلَى الْمُعْتَمَدِ (وَالْغَلِيظَةُ قُبُلٌ وَدُبُرٌ وَمَا حَوْلَهُمَا، وَالْخَفِيفَةُ مَا عَدَا ذَلِكَ) مِنْ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ، وَتُجْمَعُ بِالْأَجْزَاءِ لَوْ فِي عُضْوٍ وَاحِدٍ
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 408)
(قَوْلُهُ قَدْرَ أَدَاءِ رُكْنٍ) أَيْ بِسُنَّتِهِ مُنْيَةٌ. قَالَ شَارِحُهَا: وَذَلِكَ قَدْرُ ثَلَاثِ تَسْبِيحَاتٍ اهـ
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1/ 97)
وَإِنْ انْكَشَفَتْ الْعَوْرَةُ مِنْ مَوَاضِعَ مُتَفَرِّقَةٍ تَجْمَعُ؛ لِأَنَّ مُحَمَّدًا – رَحِمَهُ اللَّهُ – ذَكَرَ فِي الزِّيَادَاتِ امْرَأَةً صَلَّتْ وَانْكَشَفَ شَيْءٌ مِنْ شَعْرِهَا وَشَيْءٌ مِنْ ظَهْرِهَا وَشَيْءٌ مِنْ فَرْجِهَا وَشَيْءٌ مِنْ فَخِذِهَا وَلَوْ جُمِعَ بَلَغَ رُبْعَ أَدْنَى عُضْوٍ مِنْهَا مَنَعَ جَوَازَ الصَّلَاةِ،
درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 59)
(يُفْسِدُ) الصَّلَاةَ (كَشْفُ رُبْعِ عُضْوٍ هُوَ عَوْرَةٌ غَلِيظَةٌ كَالْقُبُلِ وَالدُّبُرِ أَوْ خَفِيفَةٌ كَمَا عَدَاهُمَا) مِنْ الْبَطْنِ وَالْفَخِذِ
مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 91)
وجميع بدن الحرة عورة إلا وجهها وكفيها وقدميها وكشف ربع عضو من أعضاء العورة يمنع صحة الصلاة
مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (1/ 81)
(وَكَشْفُ رُبْعِ عُضْوٍ هُوَ عَوْرَةٌ) مِنْ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ غَلِيظَةٌ أَوْ خَفِيفَةٌ، وَالْعَوْرَةُ الْغَلِيظَةُ قُبُلٌ وَدُبُرٌ وَمَا حَوْلَهُمَا وَالْخَفِيفَةُ مَا عَدَا ذَلِكَ
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 283)
وَحَدُّ السَّتْرِ أَنْ لَا يُرَى مَا تَحْتَهُ حَتَّى لَوْ سَتَرَهَا بِثَوْبٍ رَقِيقٍ يَصِفُ مَا تَحْتَهُ لَا يَجُوزُ
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 410)
(قَوْلُهُ لَا يَصِفُ مَا تَحْتَهُ) بِأَنْ لَا يُرَى مِنْهُ لَوْنُ الْبَشَرَةِ احْتِرَازًا عَنْ الرَّقِيقِ وَنَحْوِ الزُّجَاجِ
السنن الكبرى للبيهقي (2/ 332)
وَعَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا سُئِلَتْ عَنِ الْخِمَارِ: فَقَالَتْ إِنَّمَا الْخِمَارُ مَا وَارَى الْبَشَرَةَ وَالشَّعَرَ