1

Turning away one’s gaze from a strange woman

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com
Prev Question
Next Question

Question

What is the reference of this Hadith and can it be quoted?

Sayyiduna Jarir ibn ‘Abdillah Al Bajali (radiyallahu ‘anhu) reported: “I asked Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) regarding the sudden glance [on a strange woman]. He commanded me that I should turn away my gaze.”

 

Answer

Imam Muslim (rahimahullah) has recorded this Hadith in his Sahih. The Hadith is therefore authentic and may be quoted.

(Sahih Muslim, Hadith: 2159)

 

This Hadith explains that a person will not be sinful for casting an unintentional gaze towards a strange woman. However, if he looks for a second time or prolongs the first gaze, he will be sinful.

(Refer: Sahih Muslim with Al Minhaj of ‘Allamah Nawawi, Hadith: 5609)

 

Also see here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح مسلم (٢١٥٩): حدثني قتيبة بن سعيد، حدثنا يزيد بن زريع، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، كلاهما عن يونس، ح وحدثني زهير بن حرب، حدثنا هشيم، أخبرنا يونس، عن عمرو بن سعيد، عن أبي زرعة، عن جرير بن عبد الله، قال: «سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري».

شرح النووي على مسلم (٥٦٠٩): (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة فأمرني أن أصرف بصرى) الفجأة بضم الفاء وفتح الجيم وبالمد ويقال بفتح الفاء وإسكان الجيم والقصر لغتان هي البغتة ومعنى نظر الفجأة أن يقع بصره على الأجنبية من غير قصد فلاإثم عليه في أول ذلك ويجب عليه أن يصرف بصره في الحال فإن صرف في الحال فلا إثم عليه وإن استدام النظر أثم لهذا الحديث فإنه صلى الله عليه وسلم أمره بأن يصرف بصره مع قوله تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم قال القاضي قال العلماء وفي هذا حجة أنه لايجب على المرأة أن تستروجهها في طريقها وإنما ذلك سنة مستحبة لها ويجب على الرجال غض البصر عنها في جميع الأحوال إلالغرض صحيح شرعي وهو حالة الشهادة والمداواة وإرادة خطبتها أو شراء الجارية أو المعاملة بالبيع والشراء وغيرهما ونحو ذلك وإنما يباح في جميع هذا قدر الحاجة دون ما زاد والله أعلم

القرآن الكريم [النور: ٣٠]: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} .

سنن الترمذي (٢٧٧٧): حدثنا علي بن حجر قال: أخبرنا شريك، عن أبي ربيعة، عن ابن بريدة، عن أبيه، رفعه قال: «يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث شريك».

صحيح ابن حبان (٢٧١):  أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا أبو الربيع الزهراني، حدثنا إسماعيل بن جعفر، حدثنا عمرو بن أبي عمرو، عن المطلب بن حنطب، عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:  «اضمنوا لي ستا أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم».

المستدرك للحاكم (٤/ ٣٥٩): حدثناه أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا الربيع بن سليمان ، حدثنا شعيب بن الليث بن سعد ، حدثنا الليث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن سعد بن سنان ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : «تقبلوا لي بست أتقبل لكم الجنة قالوا : وما هي ؟ قال : إذا حدث أحدكم فلا يكذب ، وإذا وعد فلا يخلف ، وإذا اؤتمن فلا يخن، وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم ، واحفظوا فروجكم».

المعجم الكبير للطبراني (ج١٩، رقم: ١٠٠٣): حدثنا محمد بن أحمد بن كريمة البصري، وعبدان بن أحمد، قالا: ثنا عبد الله بن محمد بن واقد الباهلي، الوحيمة، ثنا أبو حبيب القنوي، ثنا بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لا ترى أعينهم النار: عين حرست في سبيل الله، وعين بكت من خشية الله، وعين غضت عن محارم الله».

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (٥/ ٢٨٨): وعن معاوية بن حيدة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «ثلاثة لا ترى أعينهم النار: عين حرست في سبيل الله وعين بكت من خشية الله وعين كفت عن محارم الله».

رواه الطبراني وفيه أبو حبيب العنقزي ويقال: القنوي ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Sidebar