Home » Hanafi Fiqh » Fatwaa.com » Second Nikah

Second Nikah

Answered as per Hanafi Fiqh by Fatwaa.com

Respected Mufti Sahib,
Assalaamu’ Alaikum

My question is regarding a man who wishes to have a second wife. He wishes to marry his present wife’s brother’s daughter (i.e. his wife’s neice who is her blood relation).

Q1 Is this allowed? (i was told he cannot marry her while his present wife is in his nikah as they are blood relations)

Q2 If it is not allowed and if they still go ahead and have the nikah performed and thereafter live together would they be living in sin (is it haram)?

I would be very grateful for your advice as the family are very distressed since the man insists on going ahead with the second nikah.

Jazakallah, wassalaam

Answer

Wa’alaykum as Salām wa raḥmatullāhi wa barakātuhu,

1) What you have been told is correct. It is not permissible for the man to marry his wife’s niece whilst his present wife is in his nikāh.

2) Yes, if he does marry his wife’s niece, they will live in sin.


قوله ( وبين امرأتين أية فرضت ذكرا حرم النكاح ) أي حرم الجمع بين امرأتين إذا كانتا بحيث لو قدرت إحداهما ذكرا حرم النكاح بينهما أيتهما كانت المقدرة ذكراكالجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها والجمع بين الأم والبنت نسبا أو رضاعا لحديث مسلم لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا على ابنة أخيها ولاعلى ابنة أختها وهذا مشهور يجوز تخصيص عموم الكتاب { وأحل لكم ما وراء ذلكم } النساء 24 به ويدل على اعتبار الأصل المذكور ما ثبت في الحديث برواية الطبرانيوهو قوله فإنكم إذا فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم ولرواية أبي داود نهى رسول الله أن تنكح المرأة على قرابتها مخافة القطيعة ) البحر الرائق – (3 / 104


قال رحمه الله ( وبين امرأتين أية فرضت ذكرا حرم النكاح ) أي حرم الجمع بين امرأتين إذا كانتا بحيث لو قدرت إحداهما ذكرا حرم النكاح بينهما أيتهما كانتالمقدرة ذكرا وقال عثمان البتي يجوز الجمع بين المحارم غير الأختين وهو مذهب داود الظاهري والخوارج لقوله تعالى ! ( وأحل لكم ما وراء ذلكم ) ! ولنا قوله صلىالله عليه وسلم لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا على ابنة أخيها ولا على ابنة أختها ولا تنكح الكبرى على الصغرى ولا الصغرى على الكبرى ونهىالنبي صلى الله عليه وسلم عن الجمع بين عمتين أو بين خالتين ولأن الجمع بينهن يفضي إلى القطيعة فيحرم والآية مخصوصة ببنته وعمته من الرضاع وبالمشركة فجازتخصيصها بخبر الواحد والقياس وذكر النهي من الجانبين للتأكيد أو لإزالة وهم الجواز في العكس لأنه لو اقتصر على قوله لا تنكح المرأة على عمتها ولا على التهالتوهم أن العكس يجوز لفضيلة العمة والخالة عليها كما يجوز إدخال الحرة على الأمة دون العكس فأزال هذا الوهم بقوله ولا على ابنة أخيها ولا على ابنة أختهاوالمراد بالكبرى العمة والخالة وبالصغرى بنت الأخ وبنت الأخت (تبيين الحقائق
-(105/2)

And Allaah Ta’aala knows best
Wassalaam,
Ismail Moosa (Mufti)
Iftaa Department,
Euro-Sunni & Islamic Research and Welfare Academy

This answer was collected from Fatwaa.com which is an excellent Q&A site managed by Mufti Ismail Moosa from South Africa. .

Read answers with similar topics:

Random Q&A