Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Dua in Sajdah

Dua in Sajdah

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Is it okay to make dua in state of sajida//if yes

is it  be a sajida in prayer or out side of namaz

should the dua be in any language or be a specific dua in arabic

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

One may make dua in the sajdah of the sunnah and nafl salats and not in the sajdah of the farz salaah.1

The duas should be,

  •   In the Arabic language, 2
  • The dua should not be for worldly things, for example, marriage, earning better income, gaining a  specific position,3
  • It is preferable for the dua to be from the Quran or Hadith.4

It is also permissible to make dua in a separate sajdah out of salah.5

And Allah Ta’āla Knows Best

Huzaifah Deedat

Student Darul Iftaa
Lusaka, Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

__________________

صحيح مسلم (1/ 350) 1

وَحَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ، وَعَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ، عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا صَالِحٍ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ، وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ

صحيح مسلم (1/ 350) 

وَحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ، وَيُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، قَالَا: أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ، عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: «فِي سُجُودِهِ اللهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَعَلَانِيَتَهُ وَسِرَّه

شرح معاني الآثار (1/ 404)1

حدثنا فهد بن سليمان قال : ثنا سحيم الحراني ، قال : ثنا حفص بن غياث ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن صلة عن حذيفة قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه : سبحان ربي العظيم ثلاثا وفي سجوده سبحان ربي الأعلى ثلاثا } .

فهذا أيضا قد دل على ما ذكرنا من وقوفه على دعاء بعينه في الركوع والسجود .ُ

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 521) 2

رأيت في الولوالجية في بحث التكبير بالفارسية أن التكبير عبادة لله تعالى، والله تعالى لا يحب غير العربية، ولهذا كان الدعاء بالعربية أقرب إلى الإجابة، فلا يقع غيرها من الألسن في الرضا والمحبة لها موقع كلام العرب. اهـ. وظاهر التعليل أن الدعاء بغير العربية خلاف الأولى، وأن الكراهة فيه تنزيهية

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 521)

(ودعا) بالعربية، وحرم بغيرها نهر لنفسه وأبويه وأستاذه المؤمنين

  حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 273)3

و “لا” يجوز أن يدعو في صلاته بما يشبه “كلام الناس” لأنه يبطلها إن وجد قبل القعود وقدر التشهد ويفوت الواجب لوجوده بعده قبل السلام بخروجه دون السلام وهو مثل قوله اللهم زوجني فلانة أعطني كذا من الذهب والفضة والمناصب لأنه لا يستحيل حصوله من العباد وما يستحيل مثل

الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 72) 4

ودعا (بالادعية المذكورة في القرآن والسنة، لا بما يشبه كلام الناس) اضطرب فيه كلامهم ولا سيما المصنف، والمختار كما قاله الحلبي أن ما هو في القرآن أو في الحديث لا يفسد، وما

ليس في أحدهما إن استحال طلبه من الخلق لا يفسد، وإلا يفسد لو قبل قدر التشهد، وإلا تتم به ما لم يتذكر سجدة فلا تفسد بسؤال المغفرة مطلقا ولو لعمي أو لعمرو، وكذا الرزق ما لم يقيده بمال

5Fatawa Uthmaani Volume 1 Page 264 Maktabah Maarif

Imdadul Fatawa Volume 1 Page 640   Maktabah Darul Uluum Karachi

Kitabul Fatawa Volume 2 Page 186 Zam Zam

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.