Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is it sunnah to join the ankles in sajdah?

Is it sunnah to join the ankles in sajdah?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I want to know that joing of heels and feets during sida is sunnat or not ?

The following

fatwa is discussing about it ? is it correct ?

http://www.darululoom-deoband.com/urdu/magazine/new/tmp/03-Sajde%20me%20Qadmo_MDU_02_February_14.pdf

In this fatwa , they have done discussion on some ahdees ,

so i am asking that whether their discussion is correct or not ?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The link you provided does not work. Nonetheless, it is Sunnah or at least Mustahab to join the ankles in Sajdah.[1] 

And Allah Ta’āla Knows Best

Muntasir Zaman

Student Darul Iftaa
USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[1]  حلبي صغير (ص: 81)

(ولا يرفع رأسه ولا ينكسه) لما روي أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم كان إذا ركع سوى ظهره حتى لو صب عليه الماء لا ستقر وأنه كان إذا ركع لا يصوب رأسه ولا يقنعه ويسن أيضا الصاق الكعبين واستقبال الأصابع القبلة

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 493)

(قَوْلُهُ وَيُسَنُّ أَنْ يُلْصِقَ كَعْبَيْهِ) قَالَ السَّيِّدُ أَبُو السُّعُودِ وَكَذَا فِي السُّجُودِ أَيْضًا وَسَبَقَ فِي السُّنَنِ أَيْضًا. اهـ. وَاَلَّذِي سَبَقَ هُوَ قَوْلُهُ وَإِلْصَاقُ كَعْبَيْهِ فِي السُّجُودِ سُنَّةٌ دُرٌّ اهـ وَلَا يَخْفَى أَنَّ هَذَا سَبْقُ نَظَرٍ، فَإِنَّ شَارِحَنَا لَمْ يَذْكُرْ ذَلِكَ لَا فِي الدُّرِّ الْمُخْتَارِ وَلَا فِي الدُّرَرِ الْمُنْتَقَى وَلَمْ أَرَهُ لِغَيْرِهِ أَيْضًا فَافْهَمْ، نَعَمْ رُبَّمَا يُفْهَمُ ذَلِكَ مِنْ أَنَّهُ إذَا كَانَ السُّنَّةُ فِي الرُّكُوعِ إلْصَاقَ الْكَعْبَيْنِ وَلَمْ يَذْكُرُوا تَفْرِيجَهُمَا بَعْدَهُ فَالْأَصْلُ بَقَاؤُهُمَا مُلْصَقَيْنِ فِي حَالَةِ السُّجُودِ أَيْضًا تَأَمَّلْ.

العرف الشذي شرح سنن الترمذي (1/ 269)

وفي صحيح ابن حبان عن عائشة الرص بين العقبين في السجدة أي ضمهما، وأكثر الناس عن هذا غافلون

إعلاء السنن (3/42)

واما سنية الصاق الكعبين في السجود فيدل عليه حديث عائشة وهو التاسع والعشرون من الباب وفيه “فوجدته ساجدا راصا عقبيه” أي ملصقا أحدهما بالأخر

مجموعه مقالات مولانا فضل الرحمن الاعظمي 84

فتاوى محموديه 346/9

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: