Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Can interest money be used for income or corporation tax

Can interest money be used for income or corporation tax

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Can interest money be used for income or corporation tax

Question

If a person has interest money in his personal bank account, can this interest money be used to pay his personal income tax? Likewise, if there is interest in a business account, can this be used to pay corporation tax?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

If the bank which has given the interest is state owned or most of it is state owned, the interest can be used to pay income or corporation tax. Otherwise, it cannot be used and must be donated to charity without intention of reward of charity. Nevertheless, one will be rewarded for fulfilling the Islamic instruction in relation to disposing of unlawful money.

روى أبو داود (٣٣٣٢) حديث عاصم بن كليب في قصة الشاة، وفي آخره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أطعميه الأسارى. ورواه أحمد (٢٢٥٠٩)، قال الزيلعي في نصب الراية (٤/١٦٨) بعد ذكر سند أحمد: وهذا سند الصحيح، إلا أن كليب بن شهاب والد عاصم لم يخرجا له في الصحيح، وخرج له البخاري في جزئه في رفع اليدين وقال فيه ابن سعد: ثقة، وذكره ابن حبان في الثقات، ولا يضره قول أبي داود: عاصم بن كليب عن أبيه عن جده ليس بشيء، فإن هذا ليس من روايته عن أبيه عن جده، والله أعلم، انتهى. ورواه محمد في كتاب الآثار (٨٨٠) وقال: وبه نأخذ، ولو كان اللحم على حاله الأول (يعني ملك مالكه الأول) ما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يطعمه الأسرى، ولكنه رآه قد خرج من ملك الأول، وكره أكله، لأنه عندنا لم يضمن قيمته لصاحبه الذي اخذت شاتُه، ومن ضمن شيئا فصار له من وجه غصب، فأحب إلينا أن يتصدق به، ولا يأكله، وكذلك ربحه، والأسارى عندنا أهل السجن المحتاجون، وهذا كله قياس قول أبي حنيفة رحمه الله، انتهى۔

وقال السرخسي في شرح السير الكبير (ص ١١١٦): وما حصل بسبب خبيث فالسبيل رده، انتهى. وقال في المبسوط (١٢/١٧٢): والسبيل في الكسب الخبيث التصدق. وقال (٢٢/٦١): فإن ربح في ذلك، رد الربح على من أخذه منه إن كان يعرفه، لأنه أخذه منه بسبب فاسد، فيستحق رده عليه، وإن كان لا يعرفه تصدق به، لأنه حصل له بكسب خبيث، انتهى. وقال قاضي خان في فتاويه (٣/٣٠٢): رجل مات وكسبه كان من بيع الباذق قالوا: إن تورع الورثة عن أخذ ذلك المال كان أولى، فإن عرفوا أربابها ردوها على أربابها، لأنه لا يخلو عن نوع خبث، وإن لم يعرفوا أربابها تصدقوا بها، لأن هذا مال حصل بسبب خبيث، فكان سبيله التصدق إذا عجز عن الرد إلى صاحبه، انتهى. وقال ابن عابدين في رد المحتار (٢/٢٩١): المغصوب إن علمت أصحابه أو ورثتهم وجب رده عليهم وإلا وجب التصدق به. وقال (٥/٩٩): إن علم أرباب الأموال وجب رده عليهم، وإلا فإن علم عين الحرام لا يحل له ويتصدق به بنية صاحبه، انتهى۔

وجاء في منتخبات نظام الفتاوى للمفتي نظام الدين الأعظمي المفتي بدار العلوم ديوبند (١/١٨٥): گورنمنٹ بینک سے ملی ہوئی سود کی رقم انکم ٹیکس اور ہر ایسے غیر شرعی ٹیکس میں دے سکتے ہیں جو مرکزی حکومت کے ہیں اور ایسے ٹیکس میں دینا درست نہ ہوگا۔ جو مرکزی حکومت کے نہیں ہیں، پس میونسپلٹی وغیرہ کے ٹیکس میں دیدینے سے برأت ذمہ نہ ہوگی۔ اصل ضابطہ یہ ہے کہ جو بھی حرام مال ہو، اس کے بارے میں اصل حکم یہی ہے کہ جس کا وہ مال ہے اس کی ملک میں کسی تدبیر سے لوٹا دینا۔اور  جب اصل مالک کی ملک میں نہ پہونچا سکے تو اس کے وبال سے بچنے کی نیت سے بطور صدقہ کسی مستحق صدقہ و دے کر جلد از جلد اپنی ملک سے خارج کردے اور خود کسی کام میں استعمال نہ کرے اور نہ اس کو صدقہ میں دینے کے بعد ثواب کی نیت کرے۔وجاء فيه (١/١٩١): سود مرکزی حکومت (سینٹرل گورنمٹ) سے ملتا ہے، اور یہ بینک سے قرض لے کر جو سود دینا ہوتا ہے وہ بینک کو دینا ہوتا ہے، اور بینک بھی مرکزی حکومت کا ہوتا ہے، اور ہر حرام مال کا شرعی حکم یہ ہے کہ جہاں سے ملا ہو وہاں واپس کر سکے تو واپس کردے۔ وراجع فيه (١/١٩٦ و ٢٠٠ و ٢١٥)۔

وقال الكشميري في العرف الشذي (١/٣٨) وفصله تلميذه البنوري في معارف السنن (١/٣٤): إن ها هنا شيئان: أحدهما: ائتمار أمر الشارع والثواب عليه. والثاني: التصدق بمال خبيث والرجاء من نفس المال بدون لحاظ رجاء الثواب من امتثال الشارع، فالثواب إنما يكون على ائتمار الشارع، وأما رجاء الثواب من نفس المال فحرام، بل ينبغي لمتصدق الحرام أن يزعم بتصدق المال تخليص رقبته ولا يرجو الثواب منه، بل يرجوه من ائتمار أمر الشارع، انتهى. ونقل الكشميري عن ابن القيم في بدائع الفوائد أنه قال: من اجتمع عنده مال حرام فتصدق يثاب عليه، انتهى. ولم أره في بدائع الفوائد فلينظر۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

3 Ramadan 1442 / 15 April 2021

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: